الكهرباء: مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية
الكهرباء: مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية


الكهرباء: مصر تشارك في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية

حنان الصاوي

الثلاثاء، 28 مايو 2019 - 03:51 م

 

استقبلت وزراه الكهرباء والطاقة المتجددة، عضو مجلس إدارة شركة VOITH الألمانية، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين الشركة وقطاع الكهرباء، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لجذب وتشجيع الاستثمار على أرض مصر وخاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء .

 

أشارت الوزارة خلال اللقاء إلى عمق العلاقات المصرية الألمانية في العديد من جوانب التعاون المختلفة، وأكدت على تقديرها للتعاون الإيجابي والمستمر بين مصر ألمانيا في قطاع الطاقة بشكل عام والطاقات المتجددة على وجه التحديد.

 

أكدت الوزارة خلال اللقاء على تطلع مصر لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية.

 

كما أشارت إلى مجالات التعاون بين الجانبين حيث نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري فى الإنتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألماني للاستفادة من خبراته المتميزة والتكنولوجيا المتقدمة.

 

وأضافت خلال الاجتماع إلى الأهمية التي يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائي، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية وترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

 

وأضافت أنه يتم حالياً المضي قدماً في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات، وتم الانتهاء من خط الربط مع السودان على جهد 220 ك.ف ليتم التنسيق لبدء التشغيل التجريبي.

 

كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة .

 

كما أكدت على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

 

وقد تم توقيع الاتفاق الإطاري بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة Euro-Africa Interconnector للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت.

 

وأوضحت الوزراة أن الربط الكهربائي بين قارة أفريقيا وأوروبا سوف يعمل على استيعاب الطاقات الكهربائية الضخمة التي سيتم إنتاجها من مصادر الطاقات المتجددة في أفريقيا.

 

وتحرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة، لاسيما في إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام القادم 2019، خاصةً في ظل ما تتمتع به الكثير من الدول الأفريقية من العديد من مصادر الطاقة المتجددة غير المستغلة.

 

وأضافت الوزارة أنه يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقه للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) وذلك بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية المتخصصة في مجال المحطات المائية .

 

من جانبه أشاد Uwe Wehnhardt عضو مجلس إدارة شركة VOITH الألمانية بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصري والاهتمام الذي يوليه للتطوير في كافة القطاعات، كما أعرب عن تقديره للإمكانيات الهائلة التي تمتلكها مصر والاهتمام الذي توليه للتوسع في الطاقات المتجددة.

 

واستعرض عضو مجلس إدارة شركة VOITH الألمانية إمكانيات الشركة للتعاون مع قطاع الكهرباء المصري في مختلف مجالات الطاقة وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة ومن اهمها مشروعات الضخ والتخزين ، المشروعات المائية الصغيرة، وفى مجالات التدريب .

 

وأبدت الوزارة في نهاية اللقاء رغبة القطاع في الاستفادة من التكنولوجيات المتاحة لدى شركة VOITH الألمانية للاستفادة من الخبرات المتميزة طبقاً لأحدث التكنولوجيات ،.

 

تأتى هذه الاجتماعات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة