مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية

مركز«القبة السماوية» بمكتبة الإسكندرية يحقق مراكز متقدمة

أ ش أ الأربعاء، 29 مايو 2019 - 01:16 م

حقق مركز "القبة السماوية " العلمي بمكتبة الإسكندرية ، مراكز متقدمة في مسابقات محلية وعالمية أقيمت مؤخرا في مجالات العلوم والهندسة و"الروبوت" ، كما شارك في تحكيم مسابقات علمية أخرى وتسليم الجوائز للمشاركين. 


وذكر - بيان صحفي صدر اليوم /الأربعاء/عن مكتبة اﻹسكندرية -أن طلاب المركز فازوا بجوائز في معرض "إنتل الدولي للعلوم والهندسة 2019 " بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي يعد بمثابة المسابقة الدولية الأكبر في مجال العلوم للمرحلة قبل الجامعية؛ حيث تشارك المكتبة منذ عام 2008 في معرض "إنتل الدولي للعلوم والهندسة، ويتم دعم الطلبة الفائزين للمشاركة والسفر إلى المعرض.


وحصل مشروع "صفر نقطة مهدرة" لعبد الرحمن حنفي ، وسلمى لطيف، على المركز الثاني في الجوائز الكبرى، فئة الهندسة البيئية؛ كما حصل مشروع "تحسين التكنولوجيا الحيوية للطحالب" لروماني أشرف تامر على المركز الرابع في الجوائز الكبرى، فئة :الكيمياء الحيوية. 


وفيما يتعلق بفئة الجوائز الخاصة، حصل كل من : فارس علاء فتحي ، وجنة الله عاطف خضر ، على جائزة مقدمة من شركة "يونايتد تكنولوجيز" بقيمة 3000 دولار عن مشروع "غشاء جديد لتطبيقات تضميد الجروح". 


وفاز الطالب سعد مخال منقاريوس بجائزة مقدمة من شركة "أوراكل " بقيمة 5000 دولار للتميز في فئة برامج النظم، وذلك عن مشروع "نحو التعليم".


ويعد مركز "القبة السماوية " العلمي منافسا قويا في مجال تعليم "الروبوت" ، حيث شارك في مسابقة “First Lego League” للكبار التي أقيمت بالجامعة البريطانية، من خلال فريقي "بابجي" و"الزمكان". وقد فاز فريق "بابجي" بالمركز الأول في مهارات التقديم، كما فاز فريق "الزمكان" بجائزة خاصة.


وقام المركز بتدريب المشاركين وإعدادهم في المركز على مدار عدة أشهر قبل المسابقة ، حيث شكل كل فريق من عشرة أفراد، تتراوح أعمارهم بين العاشرة والستة عشر عاما . 


ودارت مسابقة هذا العام حول موضوع "الفضاء"، حيث تعمل الفرق على حل المشكلات التي تواجه رواد الفضاء أثناء رحلتهم إلى الفضاء الخارجي، كإعادة تدوير بقايا الطعام، وتوفير الطاقة اللازمة ، فيما تكمُن المهمة المُسّنَدة إليهم في إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المطروحة، أو استخدام نفس الحلول التي تم اللجوء إليها سابقا ولكن بتطبيقها بشكل مختلف.


كما شارك مركز القبة السماوية العلمي في تحكيم مسابقة" RoboCup Junior" والتي أقيمت في معهد تكنولوجيا المعلومات في القرية الذكية خلال الفترة من الحادي والعشرين حتى الثالث والعشرين من مارس الماضي ؛ وأقيمت مسابقة" RoboCup " لأول مرة عام 1997، بهدف تطوير فريق " Robot Soccer" بحلول عام 2050، ليكون قادرا على الفوز على أبطال الفريق البشري في كأس العالم "FIFA " فيفا ، خلال السنوات المقبلة.


وتعد هذه المسابقة مبادرة تعليمية تستهدف دعم فعاليات "الروبوت " المحلية والإقليمية والدولية للطلاب الصغار، وهي مصممة لتقديم" RoboCup " لأطفال المدارس الابتدائية والثانوية، وكذلك الطلاب الجامعيين الذين ليس لديهم الموارد اللازمة للمشاركة في بطولات الدوري المتقدمة.


وأقيمت المسابقة للطلاب من سن تسع سنوات وحتى أقل من عشرين ، وشارك فيها أكثر من أربعمائة فريق ، وشارك المركز في تحكيم المسابقة لعدة أعوام سابقة لما لديه من خبرة في مجال التحكيم في المسابقات والمعارض العلمية.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة