صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد تطبيقه في السعودية.. هل ينفذ «قانون الذوق العام» في مصر؟

أحمد عبدالفتاح

الأربعاء، 29 مايو 2019 - 05:32 م

بدأت المملكة العربية السعودية، في تطبيق قانون أطلق عليه «قانون الذوق العام»، وهو مجموعة سلوكيات تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته، كان مجلس الوزراء، قد وافق على هذا القانون في 9 إبريل الماضي، بعد أيام من تصويت مجلس الشورى بالموافقة على اللائحة.

 

ومن هنا بدأ التفكير في أذهان المصريين، هل هناك بنود تجرم وتعاقب من يخالف الذوق العام في مصر، وهل اهتم المشرع بأن تكون هناك عقوبات رادعة لمن يخالف ذلك.. بالفعل هناك قوانين وبنود تحكم وتنظم الذوق العام في مصر، ولكن لم يتم وضعها في ذلك الإطار بأن تكون للذوق العام، بل مجموعة من البنود في القانون المصري، وتتمثل في:-

 

عقوبة قضاء الحاجة في الشوارع


من السلوكيات التي كان لابد للوقوف لها بالمرصاد، لما تخالفه من الذوق العام، ومن ثم نصت المادة (278) من قانون العقوبات «كل من فعل علانية فعلاً فاضحًا مخلاً بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، واعتبر ذلك الفعل من الأفعال الخادشة للحياء.

 

الكتابة على الجدران


سلوك أخر، تم تجريمة في السعودية، وأيضا في مصر، فأصبح يعاقب القانون ينص على من يقوم بذلك «بمعاقبة كل من يكتب العبارات المسيئة على جدران المباني الحكومية والخاصة بالحبس لمدة 4 سنوات وتغريمه مبلغ 100 آلاف جنيه، ومصادرة الأدوات المستخدمة في الرسم أو الكتابة»، مطالبا بتفعيل النصوص القانونية حول جرائم السب والقذف حفاظا على الوطن والمواطنين.

 

والعبارات التي تكتب على جدران الحوائط والمساجد والكنائس، وفي الشوارع العامة تعبر عن العنف اللفظي، وتعد ضمن جرائم السب والقذف في الطريق العام التي يشمل القانون على نصوص عقابية شديدة ورادعة، مشددا على دور الدولة ي الحزم الأمني لتحقيق الردع لمصلحة الوطن والمواطن.

 

التدخين في الأماكن العامة 


ونصت المادة 87 تنص على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه، في حال عدم التزام المدير المسؤول عن المنشأة بمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة، لحكم الفقرة الأولى من المادة 46 من هذا القانون، ويعاقب بغرامة لا تقل عن 10 جنيهات ولا تزيد على 50 جنيها، كل من يدخن في وسائل النقل العام بالمخالفة لحكم الفقرة الثانية من المادة المشار إليها، وفي حال العودة تكون العقوبة الحبس والغرامة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة.

 

عدم فعل شئ يعرض المواطنين للخطر


وتنص المادة رقم 375 مكرر على أنه: "يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض القوى أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما، أو استخدامه ضد شخص أو محاولة إخافته.. متى كان من شأن ذلك الفعل أو التهديد إلقاء الرعب فى نفس المجنى عليه أو تكدير أمنه أو سكينته أو طمأنينته أو تعريض حياته أو سلامته للخطر أو إلحاق الضرر بشىء من ممتلكاته أو مصالحه أو المساس بحريته الشخصية أو شرفه أو اعتباره».

 

الشتائم وسب المواطنين في الشوارع


شمل أيضا القانون المصري، عقوبة رادعة لمن يقوم بسب والقذف لأي شخص، ونص على عقوبة ارتكاب جريمتى السب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو في الأماكن العام، بأن تصل للغرامة ما بين 5 و15 ألف جنيه، وفقًا لنص المادة 303 من قانون العقوبات.

 

التحرش بالسيدات سوي لفظي أو جسدي

 

أن عقوبة التحرش بالقانون المصري هي الحبس شهر كحد أقصى أو غرامة لا تزيد عن 5 آلاف جنيه أو بهاتين العقوبتين، لكن التحرش الجسدي عقوبته تصل إلى الحبس سنة بحد أقصى وغرامة 10 آلاف جنيه أو بهاتين العقوبتين.
 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة