صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


من العشوائية لمساكن آدمية.. تفاصيل مشروع ترعة الطوارئ

محمود كساب

الأربعاء، 29 مايو 2019 - 09:58 م

أعادت الحكومة الأمل لسكان منطقة ترعة الطوارئ، التابعة لحي أول السلام، بعد معاناتهم لسنوات من الإهمال الذي خيم على المنطقة، لينتقلوا لتعمير أماكن حضرية جديدة في مساكن آدمية تليق بهم بمشروع "أهالينا 1"، وذلك ضمن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات.

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، خطوات القضاء على عشش ترعة الطوارئ، وإنشاء محور الطوارئ، البالغ عرضه 100 متر، وتسكين الأهالي في مشروع "أهالينا 1".


البداية كانت حينما أعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن المحافظة بدأت ممثله في حي السلام، بالتعاون مع مديرية الأمن وشرطة المرافق، في إزالة الحجرات والعشش المقامة على ترعة الطوارئ، وذلك تمهيدًا للبدء في أعمال ردم الرشاح، واستحداث محور مروري هام، بعرض 100 متر يربط ما بين عين شمس ومدينة السلام، موازيًا لمحور جسر السويس، وتنفذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وأكد "عبد العال"، أنه تمت أعمال حصر لكافة الحجرات المقامة بمعرفة المواطنين على حرم ترعة الطوارئ وهي أملاك دولة، ويتم إخلاء السكان تمهيدًا لنقلهم بمشروع "أهالينا 1"، والجاري تنفيذه بالتعاون ما بين محافظة القاهرة والقوات والمسلحة والمجتمع المدني.


إزالة 828 عقارًا

أزالت محافظة القاهرة للمنقطة الشرقية، 828 عقارًا منذ بدء عمليات الإزالة لعشش ومنازل ترعة الطوارئ، كما يجري تسكين الأهالي في مشروع "أهالينا 1" القريب من المنطقة، الذي نفذته القوات المسلحة وافتُتح مؤخرًا بعد تجهيزه بالأثاث والأجهزة الكهربائية، والذي نفذته القوات المسلحة، ويأتي  تطوير المنطقة بالتزامن مع تنفيذ محور مروري ليكون شريانا يخدم سكان المنطقة ويعمل على حل أزمة التكدس المروري.

مشروع أهالينا 1

يُعد مشروع "أهالينا 1" أحد المشروعات السكنية الجديدة التي تقيمها المحافظة لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الأولى والثانية، وتتعاون المحافظة مع المنطقة المركزية العسكرية بتمويل من البنك الأهلي المصري وتبرعات كبار المستثمرين ورجال الأعمال.

ويقام مشروع "أهالينا" على مساحة 11 فدانًا، خصيصا  بمعرفة المحافظة لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ، ويضم 25 عمارة سكنية من 12 دورًا، بإجمالي 1064 وحدة سكنية بمساحة 90 م2 تشمل: "3 غرف وصالة ومطبخ وحمام"، بالإضافة إلى إنشاء 104 محلات تجارية، مع إقامة مول تجاري على مساحة 4400 م2، ويضم المشروع إنشاء مدرسة ومركز طبي ومسجد يسع لعدد 700 مصلى، وقاعة مناسبات وكذلك سوق تجاري من دورين مع إنشاء ملعب خماسي ومساحات خضراء وأماكن لانتظار السيارات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة