للقاء لجنة العلاقات بين الكنيستين القبطية والروسية للقاء لجنة العلاقات بين الكنيستين القبطية والروسية

البيان الختامي للقاء لجنة العلاقات بين الكنيستين القبطية والروسية

ناريمان فوزي- مايكل نبيل الخميس، 30 مايو 2019 - 01:53 ص

اختتمت، اليوم، أعمال اللقاء الثالث للجنة العلاقات بين الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والروسية الأرثوذكسية والتي جرت على مدار يومين بالقاهرة في ضيافة الكنيسة القبطية.

 

وعقدت لجنة الحوار الثنائي بين الكنيسة الروسية الأرثوذكسية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية اجتماعها الثالث في القاهرة، في الفترة من ٢٨ إلى ٢٩ مايو ٢٠١٩ في الضيافة الكريمة لقداسة البابا تواضروس الثاني.

 

وحضر الاجتماع نيافة الأنبا سرابيون مطران لوس أنجلوس رئيس شريك، ونيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات ونيافة الأنبا كيرلس الأسقف العام بلوس أنجلوس والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والقس داود الأنطوني ود. إسحق إبراهيم عجبان والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات وممثل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية نيافة الأسقف جنادي الكاسكلاني والهيرومونك إسطفان (إيجومنوف) سكرتير الشؤون المسيحية بإدارة علاقات الكنيسة الخارجية (DECR) وجناب القس فيكتور كولاجا ممثل بطريركية موسكو وسائر روسيا ببطريركية الروم الأرثوذوكس بالإسكندرية وسائر أفريقيا والدياكون إيليا كاشيستين من موظفي DECR والسيد سيرجي ألفيروف من موظفي DECR والرئيس الشريك للجنة.


وراجعت اللجنة المشاريع التي تم تنفيذها في العامين الماضيين منذ اجتماعها السابق بالأستانة، بكازاخستان في ٢٧-٢٩ يونيو ٢٠١٧. وقد تمت أيضًا مناقشة المجالات الجديدة الملائمة ذات الاهتمام المشترك لتطوير إطار الحوار.


وذكرت اللجنة أيضًا الزيارات السنوية الناجحة للوفود الرهبانية التي قامت بزيارات مقدسة إلى مصر وروسيا. وتأمل اللجنة أن تطبق استشارات رهبانية خلال المؤتمرات الرهبانية التي قام بتحضيرها إدارة المجمع الروسي الأرثوذكسي للأديرة والرهبنة وأيضًا خلال الزيارات المقدسة للرهبان الروس الأرثوذكس خلال وجودهم في مصر. ومن ضمن المواضيع المطروقة التحدي الذي تواجهه الرهبنة في القرن الواحد والعشرين.


وتهدف اللجنة أيضًا تيسير التعاون في المجالين اللاهوتي والأكاديمي مثل تبادل الأساتذة والطلبة والتبرع بالكتب للمكتبات وترجمة المخطوطات الهامة. وقد خططت اللجنة أن تبدأ مشاوراتها اللاهوتية في يناير ٢٠٢٠ لمناقشة المواضيع اللاهوتية المختلفة. وتهدف اللجنة أيضًا إلى ترتيب برنامج صيفي للشباب لزيارة روسيا ومصر.


ونوهت اللجنة إلى تبادل الزيارات المثمر للوفود خلال ٢٠١٧ و٢٠١٨ للدياكونية ومشروعات التطوير. ولدفع العلاقات بين الكنيستين تدرس اللجنة مجالات مختلفة للتعاون لمشاريع مشتركة في المستقبل.


وفي مجال الإعلام ذكرت اللجنة زيارات القنوات الروسية التي ستنتج فيلمًا تسجيليًّا وحلقات تلفزيونية عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وقد دعت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية المركز الإعلامي القبطي الأرثوذكسي وقنوات التلفزيون القبطية لزيارة روسيا لإنتاج أفلام تسجيلية مماثلة للشعب القبطي الأرثوذكسي.


واعترفت اللجنة بالاحتياج لتسهيل التواصل بين الكنيستين في أراضي الهجرة بالإضافة إلى المساعدة في تنظيم زيارات رعوية للشعب في روسيا ومصر.


وفى ختام اللقاء عبرت اللجنة عن شكرها لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لضيافته الكريمة .

ومن المقرر ان تقدم نتيجة أعمال اللجنة إلى المجامع المقدسة للكنيستين الروسية الأرثوذكسية والقبطية الأرثوذكسية لتصديقهم النهائي ، وأرسل قداسة البابا تواضروس الثاني دعوة لقداسة البابا كيريل لزيارة مصر قريبا ، كما سوف  يعقد اجتماع اللجنة المقبل في مايو ٢٠٢١ في ألماتي بكازاخستان.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة