إحدى الطائرات الإثيوبية
إحدى الطائرات الإثيوبية


«بوينج» تقر بالخطأ وتكشف سر سقوط الطائرة الإثيوبية

أ ش أ

الخميس، 30 مايو 2019 - 09:36 ص

 

اعترفت مجموعة بوينج الأمريكية، بوجود «أخطاء» في عمل مؤشر الإنذار الذي يفترض أن يكشف عن حالات الخلل في نظام تعزيز خصائص المناورة «ام سي إيه اس»، في طائرتها «737 ماكس»، والتي أدى تحطم اثنتين منها إلى مقتل 346 شخصا.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بوينج الأمريكية، دينيس مويلنبورج، الأربعاء، في مقابلة مع قناة "سي بي اس" تم بثها: "لم نطبق هذه الوظيفة بشكل سليم".

وهذه أول مقابلة تجريها وسيلة إعلام مع رئيس مجلس إدارة المجموعة، الذي تواجه إدارته أزمة طائرات «737 ماكس» انتقادات، منذ الحادث الذي وقع في العاشر من مارس لطائرة «737 ماكس 8» إثيوبية وأسفر عن سقوط 157 قتيلا.

وكان هذا الحادث الثاني لطائرة من هذا النوع خلال خمسة أشهر، بعد تحطم الطائرة التابعة لشركة «لايون أير»، الذي أودى بحياة 189 شخصا في 29 أكتوبر.

والمؤشر الذي يسمى "ديساجري لايت" (ضوء عدم الموافقة) بلغة بوينج يعمل في حال بث معلومات خاطئة من قبل مسبار أو مسباري رصد الحوادث (زاوية الهجوم -ايه او ايه) في نظام تعزيز خصائص المناورة (ام سي ايه اس).

ونظام تعزيز خصائص المناورة يقيس زاوية الهجوم ويجعل الطائرة في وضع يتيح لها الإسراع والابتعاد عن خطر صدام مميت.

وتفيد العناصر الأولى للتحقيق في حادث طائرة «لايون أير» أن أحد هذين المسبارين كان معطلا وعلى الرغم من هذا الخلل واصل بث المعلومات إلى أجهزة الحسابات وخصوصا نظام "ام سي ايه اس".

وفي هذه الحالة كان يجب تعطيل هذا النظام، وهذا ما لم يكن يعرفه طاقم طائرة (لايون أير)، التي لم تكن مزودة بنظام إنذار.

وكانت بوينج فرضت شراء هذه الوظيفة في الطائرة مع أنها مهمة لسلامتها.

وذكرت مصادر قريبة من الملف في نهاية أبريل أن مجموعة الصناعات الجوية عطلت نظام الإنذار بدون أن تبلغ السلطات التنظيمية ولا الشركات الجوية التي لم تشتر هذا النظام.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة