الاكلة المفضلة البحر الأحمر
الاكلة المفضلة البحر الأحمر


المحافظات تستعد للعيد| «الناشف» الأكلة المفضلة بالبحر الأحمر

إبراهيم الشاذلي

الخميس، 30 مايو 2019 - 11:08 ص

عيد الفطر بالبحر الأحمر له طقوس خاصة تختلف عن الوجه البحري والصعيد خصوصاً لطبيعة المدينة البحرية ودائما ما ترتبط تلك الطقوس بالسمك المالح أو السمك الناشف كما يطلق عليه أهالي البحر الأحمر وهو متعارف عليه بين أغلب سكان البحر الأحمر من الصيادين.

يقول محمد مصلح أقدم تجار الفسيخ والسمك المالح إن السمك المالح هي الأكلة المفضلة في أول أيام عيد الفطر في مدن محافظة البحر الأحمر ومن المعروف أن المدن الساحلية لها عادات وتقاليد متشابهة تختلف عن مدن الدلتا والصعيد ومدن غرب الجمهورية، وتتشابه هذه المدن فيما بينها رغم البعد الجغرافي وذلك لعوامل كثيرة أهمها البحر ومهنة صيد السمك التي يعمل بها أغلب السكان وأيضا الموانىء التي تربطهم ببعض، كل هذه العوامل جعلت هناك تواصلا بين هذه المجتمعات وجعلت أوجه التشابه في مجالات كثيرة منها العادات والتقاليد.

وأضاف مصلح أنه قبل قدوم شهر رمضان يقوم الصيادون بتشريح وتمليح وتجفيف ما يكفى بيته وجيرانه وأصدقاءه من الأسماك لتكون جاهزة قبل يوم العيد، أما غير الصيادين ويرغبون فى تناول هذه الأكلة ينبهون على الصيادين بضرورة تجهيز مايكفيهم قبل الموعد أويقومون بشرائها من السوق وكانت تعرض فى محلات الفسيخ ومن أشهر هذه الأسماك (الحريد - الرهو).. يقول حمادة نصر من أهالي مدينة الغردقة أن "السمك الناشف" نحرص عليه وتعودنا على تناوله خلال أيام العيد بسبب توارث تلك العادة عن الأجداد ونسعى لذلك منذ بداية رمضان حيث يجلب أغلب أهالي الغردقة أسماكا ويتم تشريحها بطريقة معينة ثم بعد ذلك تترك مغمورة بالملح فى الشمس لفترة لاتقل عن شهر وهو فى الغالب يكون طوال شهر رمضان.. 

وأضاف أحمد سلمان صياد أن هناك نوعيات معينة فقط هي التي يمكن استخدامها كسمك مملح مثل أسماك الحريد- الرهو- البياض- أبو قرن.

ويشير أبو الحسن بشير محامي من أبناء الغردقة أن تلك الأسماك هناك من يشتريها من السوق ويصل سعر الكيلو إلى مايزيد على 120 جنيها ومهما بلغ سعر السمك المملح فالجميع يحرص على اقتنائه قبل ليلة العيد الامر الذى يجعل سعر الكيلو يرتفع بشكل كبير ومازال الاقبال عليه مستمرا حيث يطهى في الصباح بعد نقعه في الماء في ساعة متأخرة من الليل ليخرج من الماء ويتم طبخه بالصلصة والطماطم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة