اهالي دمياط
اهالي دمياط


المحافظات تستعد للعيد| دمياط .. كعك وبسكويت.. وفسيخ ورنجة

محمد قورة

الخميس، 30 مايو 2019 - 11:19 ص

عادات وتقاليد عامة اعتادت عليها الاسر فى دمياط احتفالا بعيد الفطر حيث تبادل الزيارات والعيديات كما تحرص الأسر على إرسال مواسم الكحك والبسكويت خاصة لبناتهن وأهم عادة يتبعونها في العيد تناول وجبة الفسيخ والرنجة وخروج الاسر والشباب والفتيات للتنزه على الشواطئ وداخل الحدائق وتجمعات العاب الاطفال.

 

قبل بدء العيد بأيام تكون هناك استعدادات خاصة من الأسر سواء الاب أو الأم أو الأخ  لتجهيز الموسم لإرساله لبناتهن وأخواتهن المتزوجات وتختلف تلك المواسم من المدينة إلى القرية وأحيانا بين مراكز المحافظة وأحيانا يكون هناك إتفاق ان يكون الموسم مناصفة بين الإخواة الذكور أو يقوم كل واحد منهم بإرسال موسم محدد بالدور، كما يقوم الشباب في مراحل الخطوبة بإرسال موسم كعك وبسكويت وغريبة والشيكولاته لخطيبته.

 

كما تحرص الأسر على شراء الفول السودانى وتقوم بتسويته وتحميصه داخل المنزل ومنهم من يقوم بشرائه جاهزاً كما يقومون بشراء الترمس والفول والحمص والشيكولاتة وهناك عادات وتقاليد لتبادل تلك الاصناف بين الجيران والأهل حيث تقوم كل أسرة بإرسال عدة اطباق لجيرانها في إطار تبادلي للاحتفال بالعيد.


وفي أول أيام العيد تحرص العديد من الأسر على تناول الفسيخ والرنجة في وجبة الغداء للفصل بين الوجبات الدسمة التي تم تناولها خلال شهر رمضان.

 

وفي المساء يحرص العديد من الشباب للذهاب لرأس البر والتنزه في الرحلات النيلية والسهر على اللسان والنيل .. وتواصل الأسر من الأهل والاصدقاء والجيران والأصهار خلال أيام العيد تبادل الزيارات ليقدم التهاني .. وتقول فوزية محمد-٦٥-سنة «العيد زمان كان له طعم ثان نبدأ التجهيز له من آخر ١٠ أيام فى رمضان كل بيت كان بيخبز الكعك والبسكويت الام تجمع بناتها وكل واحدة تساعد وبعد ما نخلص الكعك والبسكويت نوزع الاطباق».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة