الفنان محمد علي الفنان محمد علي

إطلاق مشروع ثقافي مصري في برشلونة.. وتكريم الفنان محمد علي

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 31 مايو 2019 - 02:21 ص

يستعد الفنان والمنتج المصري محمد علي، لإطلاق أكاديمية علمية لدراسات دول البحر المتوسط في مدينة برشلونة الإسبانية، وسيكون هذا المشروع على شكل هرم، كما يضم المشروع، مادة تختص بتعليم حضارة مصر القديمة.

كما سيكون على رأس تطلعات تلك الأكاديمية التعاون العلمي والفني بين برشلونة والإسكندرية.

وقال د. فيليكس بنز، رئيس الأكاديمية الملكية للفنون ببرشلونة، والرئيس الشرفى للهيئة الأوروبية للسلام، إن الهيئة الأوروبية ستقوم بتكريم الفنان والمنتج السينمائي المصري محمد علي في لوكسمبورج، نتيجة لإقامة هذا المشروع الثقافي الفرعوني ببرشلونة، ودوره في نشر حضارة مصر القديمة.

وأشار إلى أن التكريم يأتي يوم 14 يونيو المقبل خلال المنتدى السنوي الذي تعقده الهيئة، في لوكسمبورج لمنح صانعي السلام في العالم تحت عنوان جائزة "لوكسمبورج" العالمية، كما يعقبه حفل آخر في مدينة برشلونة الإسبانية وتسليمه جائزة العلوم والفنون ببرشلونة في العشرين من يونيو المقبل.

وأوضح أن الهيئة الأوروبية للسلام تأسست في عام 2005 كمؤسسة خيرية غير هادفة الربح، أقرها الملك هنري الدوق الأكبر في لوكسمبورج في 19 أكتوبر 2007، حيث تسهم الهيئة في بناء عالم أكثر سلمًا، من خلال تعزيز السلام والتسامح والتفاهم من خلال الحوار متعدد الثقافات بمساعدة المناقشات والمنشورات والمعارض وورش العمل ومنصات الإنترنت واللقاءات وبرامج التبادل والتعليم، وكذلك الدراسات حول السلام.

ويحضر المنتدى العديد من الشخصيات العالمية، كما يحضره قيادات الرأي الإسبان والمشاهير والفنانون وحشد إعلامي يمثل العشرات من وكالات الأنباء الإسبانية والأوروبية ووفد إعلامي مصري، يمثل عدة وسائل إعلامية للصحافة التحريرية والمسموعة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعي.

يذكر أن منتدى برشلونة المقرر له يوم 20 يونيو المقبل، سيكون تحت رعاية وتنسيق كل من د.فيليكس بنز، رئيس الأكاديمية الملكية للفنون ببرشلونة والرئيس الشرفي للهيئة الأوروبية للسلام ورافائل سالانوفا خبير المشاريع الثقافية، كما يضم الوفد المصري الدكتور الحسين عبد البصير، مدير متحف مكتبة الإسكندرية، ومدير مركز زاهي حواس للمصريات.

كما يعقد على هامش حفل تكريم الفنان محمد علي ببرشلونة، يوم مصرى يشتمل على محاضرات سيلقيها: الدكتور محمد عفيفي رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة، عن كتابه «شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور الحسين عبد البصير عن كتابه «ملكات الفراعنة»، والمستشار حمدى زكي عالم المصريات ومستشار مصر السياحي بالولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا سابقا، تحت عنوان «مصر مهد الحضارات» ومقومات وعوامل جذب السياحة المصرية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة