منظمة أوبك
منظمة أوبك


كل ما تريد معرفته عن منظمة «أوبك» 

عواد شكشك

الجمعة، 31 مايو 2019 - 03:27 م

 

حققت منظمة أوبك، نجاحات كبيرة على مدى العقود الماضية في الحفاظ على التوازن في الأسواق من خلال العرض والطلب وتفادي إغراق السوق بالنفط أو تقييد الإنتاج بدرجات كبيرة تؤدي إلى انهيار كبير في الأسعار.


توفر دول أوبك حاليًا 40 % من النفط العالمي، ولديها احتياطات أكيدة تمثل 80 % من نفط العالم.


ولكن منظمة البلدان المصدرة للبترول، قالت في تقريرها الشهري إن إنتاجها انخفض قليلا في أبريل، حيث زادت العقوبات الأمريكية على إيران من تأثير اتفاق كبح الإمدادات الذي تقوده أوبك.

وخفضت أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين المستقلين إنتاجهم بواقع 1.2 مليون برميل يوميا من أول يناير ولمدة ستة أشهر.

ويجتمع المنتجون في 25-26 يونيو ليقرروا ما إذا كانوا سيمددون العمل باتفاق خفض الإنتاج.

واليكم  كل ما تريد معرفته عن منظمة أوبك  في السطور القادمة

ما هي منظمة أوبك؟

«أوبك» أو «OPEC» هي اختصار لـ«Oranization of the Petroleum Exporting Countries » أو منظمة الدول المصدرة للبترول.

وتختص المنظمة حسبما جاء عبر موقعها الرسمي، بتنسيق وتوحيد السياسات النفطية بين الدول الأعضاء بها، والحفاظ على استقرار سوق النفط وتأمين امدادات البترول للمستهلكين، وتوفير دخل ثابت للمنتجين.

متى تم إنشاء المنظمة؟

تم الإعلان عن إنشاء أوبك عام 1960، وذلك عندما عقدت خمس دول وهي السعودية والكويت والعراق وإيران وفنزويلا اجتماعًا في بغداد لبحث سبل التنسيق بين الدول المنتجة للبترول والحفاظ على استقرار الأسعار في أسواق البترول وحماية مصالح وحقوق الدول المنتجة.

كم عدد الدول الأعضاء بالمنظمة؟

تضم منظمة أوبك في عضويتها، حتى هذه اللحظة، 14 دولة من بينها الخمس دول المؤسسة لها، والتي سبق الإشارة إليها، بالإضافة إلى الجزائر، وأنجولا، والكونغو، والإكوادور وغينيا الاستوائية والجابون وليبيا ونيجيريا والإمارات وأعلنت دولة قطر الأول من يناير 2019عن انسحابها من عضوية منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك وذلك بعد مرور ما يقرب من ستين عامًا على عضويتها بالمنظمة.

كم إنتاج دول المنتجة أوبك من النفط؟

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك تراجع متوسط إنتاج الأعضاء إلى 30.83 مليون برميل يوميا خلال العام 2019 مقارنة مع 31.86 مليون برميل في العام 2018.

وكانت المنظمة توصلت إلى اتفاق في ديسمبر الماضي مع كبار المنتجين المستقلين يقضي بخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً منها 800 ألف برميل سيلتزم بها أعضاء أوبك والبقية سيتحملها غير الأعضاء.

وانعكس الاتفاق على أسعار النفط في السوق العالمي، فقد ارتفع سعر سلة نفط أوبك بنسبة 12.8% بالغا مستوى 56.94 دولار للبرميل خلال شهر ديسمبر 2018  مقارنة مع نوفمبر من العام ذاته.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة