المذنبات شديدة النشاط تحوي مياه تشبه المحيطات المذنبات شديدة النشاط تحوي مياه تشبه المحيطات

دراسة: المذنبات شديدة النشاط تحوي مياه تشبه المحيطات

ناريمان محمد السبت، 01 يونيو 2019 - 07:50 م

كشف أحدث تحليل لبيانات مرصد "صوفيا" التابع لوكالة ناسا لاقتراب المذنب "46/P ورتينين" من الأرض في ديسمبر 2018، أن المياه في المذنبات شديدة النشاط قد تشترك في الأصل مع محيطات الأرض ، مما يعزز فكرة أن المذنبات لعبت دورًا رئيسيًا في جلب الماء إلى كوكبنا قبل مليارات السنين وقد نشرت النتائج فيJournal Astronomy & Astrophysics Letters.

 

وأظهرت النتائج أن المياه ضرورية للحياة كما نعرفها، ويرغب العلماء ليس فقط فهم كيف تم إيصال مياه الأرض ، ولكن أيضًا إذا كانت هذه العملية قد تنجح في أنظمة كوكبية أخرى.

 

وتابعت الدراسة: «الماء معروف أيضًا باسمه الكيميائي "H2O" لأنه مصنوع من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين واحدة، لكن باستخدام أدوات خاصة ، يمكن للعلماء اكتشاف نوعين: الماء العادي ، H2O ، والماء الثقيل ، HDO ، الذي يحتوي على جسيم إضافي مشحون محايد يسمى نيوترون داخل إحدى ذرات الهيدروجين. تتم مقارنة كمية الماء الثقيل إلى الماء العادي (نسبة D / H) في المذنبات».

 

وأضافت النتائج: «إذا كانت المذنبات لها نفس نسبة (D / H) مثل محيطات الأرض ، فهذا يشير إلى أن الماء في كليهما قد يكون له أصل مشترك، ولقد سمحت المراقبة من على ارتفاعات عالية فوق جزء كبير من الغلاف الجوي للأرض لـ (صوفيا) بقياس نسبة (D / H) بدقة في المذنب "46/P ورتينين».

 

وعندما قارن الفريق، البيانات مع الدراسات السابقة للمذنبات، وجدوا قواسم مشتركة مدهشة، ولم تكن نسبة (D / H) مرتبطة بأصل المذنبات سواء كانت من سحابة اورت أو حزام كايبر.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة