صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بلومبرج: مصر والفلبين الأكثر أمانا «اقتصاديًا» في ظل مخاوف الحرب التجارية

شيماء مصطفى- أحمد نزيه

السبت، 01 يونيو 2019 - 08:29 م

بدأت الصين اليوم السبت 1 يونيو، فرض رسومٍ جمركيةٍ على السلع الأمريكية، في خطوةٍ تمثل ردة فعلٍ على قيام الولايات المتحدة بفرض رسومٍ جمركيةٍ مماثلةٍ، في أعقاب انهيار محادثات تجارية بين البلدين في واشنطن مطلع شهر مايو المنقضي.

 

الخطوات التصعيدية الأمريكية الصينية تنذر بعودة الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم لتتوهج من جديدٍ، بعد أن كانت قد أُخمدت في مطلع ديسمبر الماضي على إثر اتفاق هدنةٍ توصل إليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج.

 

وضعية جيدة لمصر والفلبين

موقع "بلومبرج" الأمريكي، المتخصص في الاقتصاد والتعاملات المالية، نشر تحليلًا حول التأثيرات الاقتصادية للدول النامية في العالم نتيجة عودة النزاع التجاري بين الولايا المتحدة والصين، وقد أظهر التحليل أن الفلبين ومصر هما الأكثر مرونة بين الأسواق الناشئة وسط القلق المصاحب للحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

 

ووفقًا لسجل بلومبرج للاقتصادات النامية، والبالغ عدد الدول التي شملها التقييم 21 دولة، فقد سجلت الفلبين ومصر ارتفاعًا بسبب عمليات البيع الأخيرة في الأسواق النامية، والتي تركت أصولها منخفضة القيمة نسبيًا.

 

وجاء ترتيب بلومبرج لمؤشر الأمان من الحرب التجارية للبلدان النامية كالآتي: (الفلبين- مصر- الهند- الصين- كوريا الجنوبية- المجر- باكستان- ماليزيا- روسيا- كولومبيا- بولندا- إندونيسيا- البيرو- تركيا- البرازيل- تايلاند- رومانيا- تشيلي- جنوب أفريقيا- كرواتيا- المكسيك).

 

ووفقًا لبومبرج، فإن معظم الدول الأعلى مرتبة في التحليل تتمتع بتوقعات قوية للنمو الاقتصادي في الفترة المقبلة.

 

وضعية سيئة للمكسيك

وعلى النقيض من ذلك، فإن المكسيك، التي تواجه الآن تهديدًا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض رسوم جمركية على البلاد، تغرق في القاع، وتهديدات ترامب جعلتها تحتل المرتبة الأولى بين أكثر الأسواق ضعفًا بسبب صادراتها الكبيرة إلى الولايات المتحدة.

 

ويتهم الرئيس الأمريكي المكسيك بالتساهل مع المهاجرين غير الشرعيين القادمين من أمريكا الوسطى، والسماح لهم بالتدفق إلى داخل الولايات المتحدة. وينوي ترامب فرض تعريفةٍ جمركيةٍ على المكسيك تصل إلى 25%، أسوةً بما أقدم به الرئيس الأمريكي مع الصين.

 

كيفية حساب تأثير الحرب التجارية

وأوضح بلومبرج أنه يتم حساب تأثير الحرب التجارية من خلال أخذ متوسط ​​مرجح لصادرات كل اقتصاد إلى الولايات المتحدة والصين بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، كما أن نمو الناتج المحلي الإجمالي وأرصدة الحساب الجاري مستمدة من توقعات الاقتصاديين لعامي 2019 و 2020، والتي جمعتها بلومبرج.

 

فيما يتعلق بالاحتياطيات، تحصل الاقتصادات التي تلبي نسبة كفاية صندوق النقد الدولي بدرجة كافية على نقاط الصفر وتلك التي تنقصها القروض تحصل على (-1).

 

في حين يتم احتساب التقييمات بناءً على نسب السعر إلى الأرباح لمقاييس أسهم "MSCI"، وعوائد السندات المعدلة حسب التضخم وأسعار الصرف الفعلية الحقيقية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة