عقار "برالوينت" عقار "برالوينت"

«الصحة» توافق على دواء جديدا لعلاج ارتفاع الكوليسترول

حاتم حسني الأحد، 02 يونيو 2019 - 01:28 م

وافقت وزارة الصحة على تسجيل عقار "برالوينت" PRALUENT "Alirocumab"  الذي يعمل على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "LDL-C" مما يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والمقرر إطلاقه في الأسواق خلال الشهر القادم. 

صرح أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس د.إيهاب عطية، أن هذا العقار الجديد يأتي عقب إقامة نتائج دراسة "أوديسي" Odyssey Outcomes التي أُجريت على 18924 مريضاً لتكشف عن نتائج إيجابية. 


أثبتت نتائج الدراسة أنَّ عقار "أليروكيوماب" قد خفض بشكل كبير من مخاطر الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية "MACE" والتي تشمل الأزمات القلبية و السكتة الدماغية و الوفاة بسبب أمراض القلب و الأوعية الدموية في المرضى الذين قد عانوا من أزمات الشَّرايين التَّاجية الحادة  "ACS"*حيث أدى عقار أليروكيوماب إلى خفض احتمالية حدوث الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية بنسبة 15٪.

تم عرض تحليلات ثانوية للدراسة خلال الجلسات العلمية  لمؤتمر جمعية القلب الأمريكية، حيث اقترن العلاج بعقار أليروكيوماب بانخفاض الوفاة الناتجة عن أي سبب  بنسبة 15٪ كما لوحظ  ازدياد نسبة الانخفاض لدى المرضى الذين عُولجوا بعقار "برالوينت" لمدة 3 سنوات على الأقل فتصل إلى 22%  أو الذين لديهم مستوى الكوليستيرول المنخفض الكثافة "الضار" (LDL-C#) 100 مجم/ ديسيلتر أو أعلى عند بدء الدراسة حيث تصل نسبة انخفاض حالات الوفاة إلى 29%.
و قد أكدت الدراسة فعالية و أمان عقار أليروكوماب على المرضى الذين تلقوا العقار مقارنة بالمرضي الذين لم يتلقوا العقار.

وأقيمت دراسة "أوديسي" تحت رعاية شركة "سانوفي" بالتعاون مع شركة "ريجينيرون" للأدوية الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية لقياس تأثير وسلامة وفعالية عقار "براليوينت" على المرضى. وتم عرض تحليلات ثانوية للدراسة في الجلسات العلمية لمؤتمر جمعية القلب الأمريكية، ونشر النتائج الإيجابية التفصيلية في مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين NEJM.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة