فيديو| كعك العيد من «عادة زوجات الفراعنة» إلى «كل واشكر».. نرصد الأسعار كاملة‎ فيديو| كعك العيد من «عادة زوجات الفراعنة» إلى «كل واشكر».. نرصد الأسعار كاملة‎

فيديو| كعك العيد من «عادة زوجات الفراعنة» إلى «كل واشكر».. نرصد الأسعار كاملة‎

محمود عبدالعزيز- نشوة حميدة الأحد، 02 يونيو 2019 - 02:48 م

- أحسن الخبازون فى البلاط الملكى الفرعونى صناعته.. و"الطولونيون" كانوا يصنعونه فى قوالب مكتوب عليها "كل واشكر"

-كيلو الكعك ب٢٤ جنيها.. والبسكويت ٢٨.. والبتي فور بالشيكولاتة ٥٨ .. والغريبة ب ٣٨

- "المشكل" يبدأ من 500.. و"أغلى علبة" ب 6500 جنيه

يعد كعك العيد واحدا من المظاهر والطقوس التراثية لاحتفال المصريين بعيد الفطر، وخاصة فى المناطق الشعبية، فمجرد نهاية شهر رمضان الكريم، تتسارع  الأسر المصرية إلى شراء لوازم العكك من "دقيق وسمن وزيت وسكر" لإعداده ونقشه بأشكال متعددة، بينما يلجأ آخرون إلى شراءه جاهزا من محلات الحلوى.

 

كعك العيد.. عادة فرعونية

وبالعودة إلى التاريخ، فإن "كعك العيد" عادة فرعونية، فكان الفراعنة أول من عرفوه، حيث اعتادت زوجات الملوك على تقديمه للكهنة القائمة على حراسة هرم خوفو فى يوم تعامد الشمس على حجرته، وقد أحسن الخبازون فى البلاط الملكى الفرعونى صناعة الكعك بأشكال مختلفة، مثل الكعك اللولبى، والمخروطى، والمستطيل، والمستدير، وكانوا يخلطونه بالعسل الأبيض، ووصلت أشكاله إلى 100 شكل، وكانوا يرسمون على الكعك صورة الشمس الإله رع.

 

 

التاريخ الإسلامي.. كل واشكر

أما في التاريخ الإسلامي، فيرجع تاريخه إلى الطولونيين حيث كانوا يصنعونه فى قوالب خاصة مكتوب عليها "كل واشكر"، ثم أخذ مكانة متميزة فى عصر الإخشيديين، وأصبح من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر، وبتطور الوقت تعددت أنواع وأشكال كعك العيد حتى وقتنا هذا، ومع اختلاف أشكاله ارتفعت أسعارها.

الإقبال.. والأسعار

وفي ظل الإقبال على إعداده وشرائه عذا العام، ترصد "بوابة أخبار اليوم" قائمة الأسعار كاملة ل كعك العيد والبسكويت والبتي فور والغريبة بعدد من متاجر الحلوى، مع قرب موسم عيد الفطر المبارك.

 

الأسعار كاملة.. من الحلواني

وقال عبدالحميد الحلواني، صاحب محل مخبوزات وحلوى، إن الإقبال هذا العام ضعيف، بسبب الغلاء وتكاليف المعيشة، وكذلك خروج المواطنين من رمضان ب "ميزانية ثقيلة" بسبب الموائد الرمضانية خلال الشهر الفضيل.

وكشف لنا "الحلواني" الأسعار، قائلا: كيلو الكعك ٢٤ جنيهاً، والبسكويت ٢٨ جنيهاً، والبتي فور بالشيكولاتة ٥٨ جنيهاً، أما الغريبة فوصلت إلى ٣٨ جنيهاً.

كيلو الكعك السادة.. 110 جنيهات

وأضاف أيضا: كيلو كعك سادة يتراوح من 95 إلى 110 جنيهات، وكيلو كحك ملبن من 100 إلى 110 جنيهات، أما  كيلو كحك عجمية فيبدأ من 95 إلى 110 جنيهات، وكيلو كحك عين جمل من 140 إلى 160 جنيها، وكذلك كيلو كحك فسدق من 160 إلى 175 جنيها، أما كيلو غريبة باللوز فمن 140 إلى 160 جنيها،، وأخيرا كيلو بسكويت سادة يتراوح من 90 إلى 100 جنيه.

 

وبالنسبة للبيتفور والمنين، فذكر عم أحمد، صاحب محل مخبوزات آخر: "بيتيفور يتراوح من 100 إلى 120 جنيهًا للكيلو، وبيتيفور بالمكسرات من 140 إلى 160 جنيهًا للكيلو، ومنين سادة من 90 إلى 100 جنيه، منين عجوة الكيلو يسجل 95  لـ105 جنيهات".

العلب المشكلة.. تبدأ من 500

أما عن العلب المشكلة، فقال "عم أحمد" : تبدأ علبة الكحك المشكل 8 درج بـ500 جنيه، وتصل علبة الكحك الـ21 درج بـ3850 جنيهًا، وعلب لابوار بين 800 و1200 و1700 و1900 جنيها.

 

أغلى علبة كعك.. 6350

وتابع: أما أغلى علبة كعك، فذكر أنها تصل إلى 6500 جنيها، وتحتوى على 4 أنواع من الكحك "سادة - ملبن - عجمية - بندق"، ونوعان من البسكويت "جوز الهند - البرتقال"، و3 أنواع معمول "فستق - تمر - جوز"، ونوعان كوكيز، وكرابيج بالتمر وغيرها".

 

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة