وزارة الصحة
وزارة الصحة


الصحة: منع الإجازات و2227 سيارة إسعاف لتأمين احتفالات العيد

حاتم حسني

الإثنين، 03 يونيو 2019 - 10:18 ص

أعلنت وزارة الصحة والسكان، وضع خطة تأمين طبي شامل خلال أيام الاحتفال بعيد الفطرالمبارك، تشمل إلغاء كافة إجازات الفرق الطبية بجميع المستشفيات ورفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى.


وتضمنت خطة وزارة الصحة لتأمين احتفالات العيد زيادة عدد سيارات الإسعاف لـ 2227 سيارة مجهزة، يتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط المساجد وأماكن الصلاة بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين على الطرق السريعة والمحاور الرئيسية.

وتشمل الخطة مراجعة وتوفير أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلاً عن توفير مخزون استراتيجي من أكياس الدم في جميع بنوك الدم المركزية والإقليمية، إلى جانب انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ على مدار الساعة بديوان عام الوزارة لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي.

كما تشمل الخطة رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية الحرجة والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

وتتضمن الخطة التنسيق الكامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، عن طريق، مركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، علاوة على تأمين وتدعيم المستشفيات ومديريات الشئون الصحية في المحافظات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، وخاصة بالأقسام الحرجة  "الطوارئ ، والرعايات المركزة، الحروق".

كما شملت الخطة التنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات، بالإضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أية حالات سموم فور وصولها .

ضمت الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر، توفير المصل المضاد للتسمم الممباري “الخاص بالتسمم من الأسماك المملحة”، وتكثيف الرقابة على محلات ومصانع الأغذية من حيث  الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية، وأخذ عينات وفحصها معملياً، واتخاذ الإجراءات القانونية في ضوء المخالفات، بالإضافة إلى التعامل الفوري في حالة الإبلاغ عن أي منشأت غذائية، أو مصانع غير مرخصة تقوم بتصنيع المواد الغذائية بالاشتراك مع مباحث التموين، مع تخصيص الرقم "105" للإبلاغ عن أي مخالفات تخص الأغذية، حرصاً على صحة المواطنين.

وشددت وزارة الصحة على جميع إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية بتكثيف الحملات على المنشأت الغذائية من المصانع، وسلاسل السوبر ماركت، والمخازن، مع متابعة توافر الاشتراطات الصحية لأماكن تداول الأغذية، وسحب العينات من الأغذية المعروضة خاصة الفسيخ، والرنجة، والمجمدات والعصائر.

وتضمنت الخطة تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة تضم في عضويتها قطاعات  الطب العلاجي، والوقائي، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، وهيئة الإسعاف المصرية، ووإدارة الرعايات المركزة، وتتصل بغرف عمليات فرعية في المحافظات، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الفطر المبارك .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة