صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بعد الحظر الأمريكي.. تعرف على خسائر شركة هواوي

ناريمان محمد الإثنين، 03 يونيو 2019 - 12:03 م

بعد أسابيع قليلة من قيام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع هواوي من شراء التكنولوجيا الأمريكية، وفرض وزارة التجارة الأمريكية حظرًا تجاريًا عليها، الأمر الذي يهدد بشكل كبير بتعطيل سلسلتها للإمداد، تفقد هواوي ببطء قوتها في ببعض المجالات.

وتخضع الشركة الصينية، الرائدة عالميًا في مجال بيع معدات الاتصالات والهواتف الذكية، لتدقيق عالمي مكثف بعد مزاعم من الولايات المتحدة بأن منتجاتها تشكل مخاطر أمنية، وهو ما تنفيه هواوي بشكل متكرر.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي خسائر شركة هواوي.

قطاع أعمال الكابلات البحرية

تعتزم شركة هواوي الصينية التخلي عن قطاع أعمال الكابلات البحرية عبر بيع حصتها البالغة 51 % في شركة كابلات الاتصالات البحرية Huawei Marine، وذلك وفقًا لملف الإيداع المرسل إلى بورصة شنغهاي للأوراق المالية من قِبل المشتري الصيني، الذي لم يكشف عن حجم الصفقة.

قطاع الهواتف الذكية و تصنيع المنتجات

أصبح من غير المسموح لشركة هواوي الصينية تصنيع منتجات، بما في ذلك الهواتف الذكية، متضمنة فتحات بطاقة SD، أو microSD، وذلك بعد أن أزال اتحاد SD الشركة من قائمة الأعضاء.

قد تم إزاله هواوي من قائمة أعضاء الاتحاد، وعلى الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي حتى الآن، فإن هذا الأمر سيجعل من المستحيل على هواوي إنتاج وبيع أجهزة تدعم SD.

توقفت شركة هواوي الصينية للتكنولوجيا عن إنتاج العديد من طرازات هواتفها الذكية عقب العقوبات الصارمة التي فرضتها الحكومة الأمريكية.

وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست أن هواوي أوقفت بعض الطلبات إلى شركة فوكسكون Foxconn، مما تسبب في توقف إنتاج العديد من طرازات هواتفها الذكية.

مشاكل واجهتها هواوي 

اشتكى العشرات من مستخدمي هواتف "هواوي" في هونج كونج مؤخرا، من تعطل أجهزتهم، بعد تحديث تلقائي لنظام التشغيل، حيث قالت واحدة من الذين طلبوا المساعدة إن هاتف Huawei Mate 10 ، الذي اشتراه في مارس من العام الماضي، تجمد مع شاشة سوداء لمدة 5 إلى 6 دقائق بعد تشغيلها، وظهرت فيما بعد شاشة بيضاء، تتيح لها الخيارات الأربعة التي تحتاجه للاختيار من بينها، "تنزيل واستعادة"، "إعادة ضبط حالة المصنع"، "إعادة التشغيل"، و"إيقاف التشغيل".

وقال مستخدم آخر إن هاتف Huawei Mate 9 ظل في "وضع الاسترداد" عند تشغيله، وشعر المستخدم بالإحباط والغضب بعد أن أخبره موظفو "هواوي" بإعادة ضبط الهاتف على إعدادات المصنع، مما يعني أنه سيتم حذف جميع معلوماتها المخزنة في الهاتف.

انسحاب بعض الدول من التعامل مع هواوي

قررت شركة الاتصالات اليابانية سوفت بانك SoftBank Corp شراء معدات الجيل الخامس 5G، بما في ذلك المحطات الأساسية، من شركتي إريكسون Ericsson AB، ونوكيا Nokia Oyj، في ضربة جديدة لشركة هواوي الصينية، حيث تضغط الولايات المتحدة على الحلفاء لإبقاء الشركة الصينية خارج شبكات الجيل الخامس اللاسلكية.

ومنعت كل من نيوزلندا واليابان وبريطانيا منعًا جزئيًا (منع استخدام تجهيزات هواوي ضمن شبكات اتصال مُعينة، تتضمن معلومات حساسة عن المُستخدمين، أو تتيح التنصت على الاتصالات) حيث قالت اليابان: إنها ستستبعد المعدات ذات المخاطر الأمنية، دون اتخاذ قرار رسمي بشأن هواوي، وأفادت التقارير أن أكبر ثلاث شركات اتصالات يابانية – NTT Docomo، و KDDI Corp، وسوفت بانك – سوف تتجاهل هواوي.

وأعلنت مجموعة BT Group في المملكة المتحدة عن خطط لإزالة معدات هواوي من شبكتها الأساسية، وذلك بعد تصريح رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية البريطانية MI6 بأن المملكة المتحدة حذرت من مخاطر استخدام المعدات الصينية، كما تحظر تايوان معدات الاتصالات الصينية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة