كحك العيد
كحك العيد


بالسعرات| استشاري تغذية تحدد كميات كحك العيد المسموح بتناولها

حاتم حسني

الإثنين، 03 يونيو 2019 - 04:32 م

 

تحدثت أستاذ طب الأطفال واستشاري التغذية العلاجية بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 د.سحر خيري، عن التدرج الصحي في التغذية من الصيام إلى الإفطار.

وقالت د.سحر خيري، إن الإنسان يستطيع في شهر رمضان الكريم أن يمنع نفسه عن الطعام لفترات طويلة، وينظم مواعيد تناول الطعام، ولذلك من السهل أن يستمر في تنظيم مواعيد الأكل وعدم الإسراف فيه بعد ذلك.

وأضافت أن أيام العيد تعتبر فترة انتقالية بعد الصوم، ففي رمضان ينخفض المعدل اليومي للوجبات الغذائية، وكذلك التمثيل الغذائي بالجسم، بينما يرتبط الإفطار بزيادة عدد وكميات الوجبات وارتفاع التمثيل الغذائي، لذلك من الأفضل العودة تدريجيا إلى النمط الغذائي العادي بعد رمضان، وخصوصا أن العيد مرتبط بتناول أنواع مختلفة من الحلويات الدسمة، مشيرة إلى أن التدرج يهيئ الجهاز الهضمي لاستقبال الأطعمة بيسر وسهولة.

وحذرت د.سحر خيري من الإفراط في تناول الأنواع المختلفة من الحلويات الدسمة المرتبطة بالعيد والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وكمية كبيرة من الدهون والدهون المحولة، والطاقة حيث يؤدي الإكثار منها إلى زيادة الوزن والأمراض المرتبطه بزيادة الوزن، كالسكر والضغط وأمراض القلب.


وذكرت معلومات حول فائدة بعض الأغذية المرتبطة بعيد الفطر طبقا للطقوس المصرية والعادات القديمة، ومنها قطعة الكعك المتوسطة، حيث تحتوي على حوالي 200 سعر حراري، وتعتبر الأعلى ما بين حلوى العيد، أما قطعة الكعك بالتمر فتحتوي على 181 سعر حراري، وقطعة الكعك بالعجمية أو الملبن أو المكسرات تحتوي على 220 سعر حراري، وقطعة الغريبة تحتوي على 150 إلى 160 سعرًا حراريًا، وقطعة البيتي فور تحتوي على 80 إلى 90 سعرًا حراريًا، ويعتبر بسكويت النشادر أقلهم في السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 50 إلى 90 سعرًا حراريًا.

ونصحت د.سحر خيري، المصريين بالإقلال من تناول حلوى العيد، وأن تكون قليلة الدهن وخالية من الدهون المهدرجة، حتى لا تتسبب فى إرباك الجهاز الهضمي وعسر الهضم، موضحة أن تناول الكميات الكبيرة من الدسم والسكر يؤدي إلى زيادة في السعرات، ويخزنها الجسم فى صورة دهون تؤدي إلى البدانة وتصلب الشرايين وارتفاع السكر.

كما نصحت استشاري التغذية بمستشفى 57357، بممارسة الرياضة وتناول الفاكهة والخضروات حيث أنها غنية بالألياف، وتقلل من امتصاص الدهون.

وفي النهابة قالت إن مريض السرطان لا يحرم من تناول حلوى العيد، ويمكن تناولها بكميات قليلة، بحيث تكون مصنعة بطريقة صحية، ويكثر من السوائل والفاكهة والخضروات. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة