الدكتور أحمد كريمة الدكتور أحمد كريمة

مستدلا بأحاديث نبوية.. «كريمة» يعلق على إعلان «المفتي» رؤية العيد

إسراء كارم الإثنين، 03 يونيو 2019 - 11:13 م

 

 

قال الدكتور أحمد محمود كريمة، إنه إعلان دار الإفتاء المصرية أن غدا هو المتمم لشهر رمضان ويوم الأربعاء هو أول عيد الفطر المبارك، رأي صائب.

 

واستدل «كريمة» على قوله بما ذهب الشافعية ومن وافقهم من أهل السنة والإباضية بأن لكل قطر رؤيته واستدلوا بما رواه مسلم في صحيحه من حديث كريب مولى ابن عباس أن أم الفضل بنت الحارث بعثته في حاجة إلى معاوية بالشام، قال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال؟ فقلت رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية فقال: لكنَّا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه، فقلت فلا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه.


وأضاف الدكتور كريمة، أن فقهاء المالكية قالوا إن العبرة رؤية الهلال لا وجود الهلال، واستدلوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأقدروا له».


وأشار إلى أنه على ضوء ذلك، فإن بيان دار الافتاء المصرية وعلى رأسها عالم جليل قرار صائب ويجب أن يطاع لكونه استند إلى الرؤية البصرية وهي الأصل وهي لم تثبت في سماء جمهورية مصر العربية.


 

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة