صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فيديو| ظهور القرش الحوتي «بهلول» جنوب مرسى علم

إبراهيم الشاذلي

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 - 01:59 ص

رصد مجموعة من الغواصين بإحدى مناطق الشعاب المرجانية جنوب مرسى علم، ظهور القرش الحوتي والذي يعد من الأحداث الفريدة المميزة.

وتزامن ظهر القرش الحوتي مع موسم ظهور القروش جنوب البحر الأحمر، حيث يظهر خلال هذا الفترة قروش اللونج مانوس أو القرش المحيطي الموسمية.

وقال مصطفى عبد اللاه قائد فرق الغوص بجمعية المحافظة على البيئة، إن القرش الحوتي مسالم، ويتردد بشكل دائم على شواطئ البحر الأحمر، وأن الحياة البحرية والمائية مطمئنة ونظيفة جدا لتواجد مثل هذه الحيوانات صديقة الإنسان والمهددة بالانقراض.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ علوم البحار بجامعة الإسماعيلية، أن القرش الحوت مسالم جدًا ويلقبه الصيادون " بهلول"، ولا يهاجم إنما يفتح فمه لأخذ كميات كبيرة من المياه لفلترة الغذاء منها مثل بعض الحيتان.

وتابع: "من هنا جاءت تسميته بالقرش الحوتي، وهو يتغذى على الهائمات البحرية وهى عبارة عن كائنات دقيقة لا تتعدى المليمترات من حيث الحجم، ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، وهو ينمو إلى أن يبلغ 50 قدما طولاً، وقد يصل وزنه إلى 15 طنًا، ويعتبر اكبر سمكة في العالم، ويلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف".

كما كشفت هبة شوقي المدير التنفيذي لجمعية المحافظة على البيئة، أن القرش الحوتي من الأنواع المدرجة بالقائمة الحمراء المعدة بواسطة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض والموقع عليها من قبل جمهورية مصر العربية كأحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة