لمزارعي الزيتون..8 نصائح لزيادة وجودة الإنتاج خلال يونيو
لمزارعي الزيتون..8 نصائح لزيادة وجودة الإنتاج خلال يونيو


لمزارعي الزيتون..8 نصائح لزيادة وجودة الإنتاج خلال يونيو

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 - 11:55 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ضمن برنامجها الشهري، عددا من التوصيات والنصائح لمزارعي الزيتون والتي يجب إتباعها في التعامل مع أشجار الزيتون خلال شهر يونيو لزيادة وجودة الإنتاج.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات والنصائح  الخاصة بمزارعي الزيتون من حيث معاملة الأشجار وطرق الري والتسميد ومكافحة الآفات.

 

1ـ يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو،التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

 

2ـ يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو، زيادة عدد النقاطات مع تقدم الأعمار الصغيرة بهدف توفير كمية الرطوبة اللازمة لذلك.

 

3ـ يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو، ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري .

 

4ـ يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو، دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس .

 

5- يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو، عند تسميد الأشجار التي تروي بالغمر مراعاة أن يضاف للأشجار عمر سنة إلى عامان 100 جم إلى 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، وإضافة 300 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنوات، بينما يتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم ، ويكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوم بمعدل 2 تسميد في الشهر .

 

6ـ يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو، عند تسميد أشجار الزيتون التي تروي بالتنقيط، مراعاة إضافة 2 كجم سلفات نشادر و2/1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، أما الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، ويضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، كما يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بتبادل مع 1 لتر حامض نيتريك مرة كل 15 يوم .

 

7- يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو، عند البدء في التسميد الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار يكرر ويتم بإضافة، 350 جم حديد مخلبي، و150 زنك مخلبي، و150 منجنيز مخلبي، و75 جم ماغنسيوم، و50 جم بوركس، و50 جم سلفات نحاس، 20 جم يوريا لرفع كفاءة الامتصاص.

 

8- يجب على «مزارعي الزيتون» خلال شهر يونيو، عند البدء فيبرنامج الري يراعى أن الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط ( لتر /يوم /شجرة ) معدل الري 3 ريات في الأسبوع لتفادي أمراض أعفان الجذور، مع مراعاة أنه في حالة وجود أي اضطرابات على الأشجار ويرجع ذلك علي حسب نوع التربة يتم خلاها تقليل أو زيادة المياه.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة