صورة موضوعية صورة موضوعية

فيديو وصور| «يوم تعويض».. رد فعل السعودية عقب صيام شعبها 28 يوما فقط

إسراء كارم الثلاثاء، 04 يونيو 2019 - 03:49 م

تتسبب رؤية الهلال، في حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، لاختلاف نتيجة الرؤية في مصر عن السعودية، حيث تحتفل السعودية بعي الفطر اليوم، فيما أعلنته دار الإفتاء المصرية غدًا الأربعاء 5 يونيو.

 

- السعودية أخطأت مسبقًا


ومنذ 30 عامًا، وقعت السعودية في خطأ أثناء رؤية الهلال وتحديد موعد بدء شهر رمضان، وعند استطلاع هلال شهر شوال تم اكتشاف أن المملكة صامت 28 يومًا فقط بدلًا من 29 يومًا، فألقى الشيخ محمد السبيل -رحمه الله – خلال مقطع نادر - خطبة يوضح خلالها الأمر، لينبّه إلى ضرورة صوم يوم قضاء.

 


وطالب عموم المواطنين في ذاك الوقت بقضاء يوم وذلك قبل نهاية شوال، بحسب فتوى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز التي صدرت في هذا العام.

 

 

 

- ليست المرة الوحيدة

 

لم تكن هذه المرة الوحيدة، فمنذ حوالي 4 سنوات دفعت المملكة العربية السعودية مليار وستة ملايين ريال كفارة عن الشعب السعودي بسبب خطأ تحديد عيد الفطر.

 

وأكدت الجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية أن ما تم رصده هو كوكب زحل و ليس هلال شهر شوال، وبذلك يكون السعوديون قد أفطروا يوما واحدا قبل الموعد الصحيح. 

 

 - دار الإفتاء ترد على المشككين

 

ومن جانبها، تمسكت دار الإفتاء المصرية بنتيجة الرؤية الشرعية التي توصلت إليها من خلال اللجان المتخصصة في رؤية الهلال، موضحة أن الحساب الفلكي القطعي لا يعارض الرؤية الصحيحة، فهو للاستئناس به مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أنه ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية.

 

وأشارت إلى أن شهر رمضان إما ثلاثون يومًا لا يزيد عليها وإما تسعة وعشرون يومًا لا ينقص عنها، كما أنه يجب على كُلِّ أهل بلدٍ متابعةُ إمامهم في رؤية الهلال من عدمها؛ بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة