نصائح للتعامل الصحيح مع النزلة المعوية "الاسهال و الترجيع" عند الأطفال نصائح للتعامل الصحيح مع النزلة المعوية "الاسهال و الترجيع" عند الأطفال

نصائح للتعامل الصحيح مع النزلة المعوية عند الأطفال

منى إمام الأربعاء، 05 يونيو 2019 - 11:14 ص

«الإسهال والترجيع» من الأمراض الشائعة عند الأطفال هذه الأيام، لذا يقدم أخصائي طب الأطفال وحديث الولادة د. محمد دسوقي أهم نصائح للتعامل الصحيح مع النزلة المعوية عند الأطفال.

نصح د. "محمد" أن أهم شئ في حالة النزلة المعوية إيقاف الترجيع "إذا كان موجود" عن طريق حقن الترجيع مثل "حقن ايمريست ٤ مجم" بعد استشارة طبيب الأطفال لتحديد الجرعة حسب العمر، وإعطاء محلول الجفاف بالفم لتعويض السوائل التي يفقدها الطفل في الإسهال لمنع حدوث الجفاف مثل أكياس "هيدروسيف و لوهيدران و ORS" كيس المحلول يذاب في ٢٠٠ سم ماء ويعطي من ٥٠ ل ١٠٠ سم بالفم بعد كل مرة إسهال بمعدل ٥ سم كل ٣ دقائق.

وقال إنه إذا كان الطفل يرضع تصبح الرضاعة الطبيعي هامة لتعويض السوائل وإذا كان يأكل أكل الطفل يكون مسلوق وسوائل مثل شوربة أرز أو شوربة خضار أو شوربة لسان عصفور أو شوربة بطاطس وبطاطس مهروسة وتفاح مسلوق ومهروس وفراخ مسلوقة وسمك شوربة وعصائر طبيعية بدون سكر.

وأضاف أنه يفضل تقليل أو إيقاف منتجات الألبان خلال فترة النزلة المعوية لأنها من الممكن تزيد الإسهال في بعض الحالات، وممنوع السكريات وممنوع السفن أب، وشراب الزينك مثل "زينك أوريجين" جيد لأنه يقلل من مدة الإسهال ويساعد علي سرعة تجدد خلايا الأمعاء، كما أن المطهرات المعوية و المضاد الحيوي ليست أهم شئ في النزلة المعوية ولا يتأخدوا في كل الحالات ولا يعطوا إلا بوصف طبيب الأطفال.

وأوضح أنه إذا كان الطفل "همدان أو عينه دخلت لجوه" أو ريقه جاف أو يريد أن يشرب ماء أو كمية البول قلت أو الترجيع مستمر لا يقف حتى بالحقن أو الإسهال أكثر من ٧ مرات يوميا أو الطفل عمره أقل من سنة توجهي لطبيب الأطفال فوراً.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة