صورة موضوعية صورة موضوعية

بعد التشكيك في إفطارها قبل العيد.. السعودية تصدر قرارًا جديدًا

إسراء كارم الأربعاء، 05 يونيو 2019 - 04:48 م

مازالت رؤية هلال شوال في صدارة اهتمام المسلمين حول العالم، وبسبب وقوع السعودية لأكثر من مرة في خطأ عند رؤية الهلال تم التشكيك في إفطارها هذا العام والتأكيد من بعض الباحثين أن المملكة أفطرت قبل العيد بيوم.

الإفتاء تؤكد «العيد الأربعاء»

جاء ذلك بعد تأكيد دار الإفتاء المصرية، وفضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، ومستشاره الدكتور إبراهيم نجم، على أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بالإشارة إلى أن الحسابات الفلكية التي تحدد بدايات الشهور العربية مقدمًا لسنين يجوز الاستئناس بها، ولكن بداية الشهر لا تتحقق شرعًا إلا بالرؤية الشرعية.

اقرأ أيضا: أهم ٩ أسئلة متعلقة برؤية الهلال وتعلق العبادات بالتقويم القمري

السعودية: سنفعل طرقًا جديدة رمضان القادم

ومن جانبها، التزمت المملكة العربية السعودية الصمت فيما يخص رؤية الهلال، بعد إعلانها أن الثلاثاء الماضي هو أول أيام عيد الفطر، ثم أعلنت اليوم أنه لإنهاء هذا الجدل سيكون هناك طريقة مختلفة لرؤية الهلال بدءا من رمضان المقبل.

اقرأ أيضًا: رد فعل السعودية عقب صيام شعبها 28 يوما فقط


وأشارت حسب معلومات نشرتها صحيفة «سبق» السعودية، إلى أن رصد الأهلة سيكون من مركز برج الساعة بمكة المكرمة، وفقًا لتصريح المشرف على كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز لرصد الأهلة وأبحاث القمر، والمشرف على جميع الشؤون العلمية المتعلقة بمركز برج الساعة للأهلة والتوقيت والفلك الدكتور ياسين مليكي.


وجاء في التصريح أن اختيار مركز برج الساعة يأتي لموقعه الفريد كما أن أدقّ مواقيت تؤخذ من المركز نفسه، كما أنه ضمن 14 مرصدًا، على أن يتم رصد هلالي شهر رمضان والعيد العام المقبل من خلاله ليصبح أول مرصد متكامل وفريد من نوعه على مستوى العالم تحتضنه مكة المكرمة.

- فلكي: «من أفطر الثلاثاء على دفع فدية»


ومن جانبه، أكد الفلكي الكويتي عادل السعدون، أن ما حدث جريمة والدول التي أعلنت أن العيد الثلاثاء، أفطروا الناس بالخطأ، لأن الهلال لن يشاهد لا بالعين ولا في التلسكوب ولا في الكاميرات سي سي دي، في أي منطقة من الكويت إلى المغرب إلى المحيط الهادي والأطلسي إلى شرقي أمريكا الشمالية والجنوبية، وهناك يظهر بالتلسكوب ولكن بعدما يكون قد طلع عندنا الفجر، وهناك فرق بيننا وبينهم يصل عدة ساعات.


وفي تغريدة على موقع «تويتر» مرفقة بصورة، دون عليها: « نزلوا معاه صورة كلها غلط ولا هي صحيحة ولا هي تصوير المنطقة العربية وإنما تصوير جنوب أفريقيا، لأن القمر مقلوب وصورة الهلال مقلوبة، يا جماعة الهلال غاب مع الشمس دقيقتين حتى ما يمدي يأذن فكيف صوروه وهو في منطقة كلها غبار وغازات، يجب أن يكون ارتفاعه 5 درجات، ولكن ارتفاعه كان نصف درجة».

 

وهاجم «سعدون» من أعلن أن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، قائلا: 

يذكر أن معظم الدول حول العالم، أعلنت الثلاثاء أول أيام عيد الفطر وعلى رأسهم «السعودية والإمارات والكويت والبحرين و قطر» في حين تعذرت رؤية هلال شوال في عدد من الدول الأخرى أبرزها مصر وفلسطين وسوريا والمغرب.

للتعرف على مواعيد العيد في كل دولة: اضغط هنا
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة