صورة أرشيفية صورة أرشيفية

3 رسائل هامة من «الإفتاء» حول العادات السلبية في عيد الفطر

إسراء كارم الخميس، 06 يونيو 2019 - 01:35 م

يحتفل المسلمون في مصر، بعيد الفطر المبارك منذ أمس الأربعاء، وحتى غدًا الجمعة 7 يونيو، وفقًا لنتيجة الرؤية الشرعية التي أعلنتها دار الإفتاء المصرية.


ووجهت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» 3 رسائل تحمل تحذيرات من بعض الأمور التي يعتقد البعض أنها حرية شخصية، جاءت كالتالي:


- «الخمر والمخدرات»
تحريم الإسلام للخمر والمخدرات، ليس اعتداءً على الحرية الشخصية، فللحرية ضوابط وحدود، يحمي بها الإنسان نفسه وصحته وعقله وماله وأسرته، فإذا كنت تعتبر نفسك حرًّا في تعاطي هذه السموم فغدًا هي التي ستتحكم فيك.


- «التحرش الجنسي»
التحرش الجنسي حرامٌ شرعًا، وكبيرةٌ من كبائر الذنوب، وجريمةٌ يعاقب عليها القانون، ولا يصدر إلا عن ذوي النفوس المريضة والأهواء الدنيئة التي تَتَوجَّه همَّتها إلى التلطُّخ والتدنُّس بأوحال الشهوات بطريقةٍ بهيميةٍ وبلا ضابط عقليٍّ أو إنسانيّ.


- «ترويع الآمنين ولو مزاح»
نهت الشريعة الإسلامية عن ترويع الآمنين، حتى ولو كان على سبيل المزاح، أو باستخدام أداةٍ تافهة مثل الألعاب النارية المنتشرة الآن؛ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري، لعل الشيطان ينزع في يده، فيقع في حفرةٍ من النار»، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تروعوا المسلم فإن روعة المسلم ظلمٌ عظيمٌ».
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة