أعضاء لجنة الاسكان
أعضاء لجنة الاسكان


«النواب» يواجه قيادات وزارة الإسكان بانقطاع مياه الشرب بمختلف المحافظات

حسام صدقة

الأحد، 09 يونيو 2019 - 12:59 م

واجه أعضاء لجنة الاسكان في مجلس النواب، برئاسة المهندس علاء والي، اليوم الاحد، قيادات وزارة الاسكان بمشاكل مياه الشرب والصرف الصحي بمختلف المحافظات.

 يأتي ذلك بعد تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة للحكومة لتكرار مشاكل انقطاع مياه الشرب وتناول المواطنين لمياه جوفية ملوثة واستخدام مواسير الاسبستوس الضارة الصحة وكذلك طموحات الصرف الصحي في محافظة الجيزة.

واستنكر علاء والي، الموافقة على قروض لوزارة الإسكان، بهدف تحسين جودة الخدمات المتاحة، قائلا: إلا أنه لم يحدث زيادة في الخدمات أو على الأقل الحفاظ على الوضع القائم بدون تدهور.

وقال والي: أحد النواب يشتكي من انقطاع مياه الشرب في احدي المحافظات في عيد الفطر ،فردت الشركة عليه ان الانقطاع بسبب رش بعض المواطنين بالخراطيم.

وأشار يسري المغازي، وكيل اللجنة، إلى أنه في موضوع الجيزة يوجد ٤٥٠ ألف متر مكعب من المياه سيتم إنتاجها من محطات المياه، لافتا إلى أن معدل استهلاك الفرد في مصر عالي جدا بالمقارنة مع الدول المتقدمة، مطالبًا بمراجعة خطوط توصيل المياه علي أطراف المحافظات.
وشدد المغازي، على ضرورة معالجة مشاكل المياه، قائلا: لأننا مقبلين على صيف حار جداً.

واضاف محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان في مجلس النواب، من كثرة مشاكل طفح الصرف الصحي، قائلا: شركة المياه والصرف الصحي في الجيزة كانت شغالة في كذا مكان لدرجة تحس إن مصر كلها بتطفح في العيد وتشهد علي ذلك بولاق الدكرور. 

من جهتها اعترفت وزارة الإسكان، بوجود مشاكل في المياه والصرف الصحي، قائلة: كل اللي قولتوه حقيقي، ونحن نعمل لوجه الله وفقا للموارد المتاحة.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك تعقيدات وتداخل في الاختصاصات بين الجهات المختلفة، مشيرا إلى أن حل مشكلة المياه يجب أن يتم جنبا إلى جنب مع مشكلة الصرف الصحي، قائلا: محتاجين الناس تصبر معانا شوية علشان نحقق أقصى استفادة.

وحول القروض، أوضحت الوزارة، أنه يتم العمل على تعظيم الاستفادة منها في عمليات الإصلاح وإعادة التأهيل، لاسيما وأن تكلفة القروض من الجهات المانحة تكون كبيرة، مشيرا إلى أن مواجهة ذلك يتم من خلال تدبير موارد ذاتية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة