التربيع الأول يزين سماء الوطن العربي
التربيع الأول يزين سماء الوطن العربي


اليوم.. «حرف X» يظهر في سماء الوطن العربي

ناريمان محمد

الأحد، 09 يونيو 2019 - 04:05 م

يرصد مساء اليوم الأحد 9 يونيو، بسماء الوطن العربي قمر التربيع الأول، حيث يشرق عند الظهر ويصل أعلى نقطة في السماء فوق رأس الراصد مع غروب الشمس وسيظل مشاهدا في قبة السماء إلى أن يغرب بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي.

 

وتعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

 

وفقا للجمعية الفلكية بجدة، في هذا التوقيت يرصد على سطح القمر ما يشبه حرف (X) احد اشهر التضاريس البصرية التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوب حيث تشرق الشمس فوق فوهة (ويرنر) في نصف الكرة الجنوبي للقمر.

 

وتغمر أشعة الشمس المناطق العالية في المنطقة وتصنع شكلًا متقاطعًا مضيء، ان هذا الشكل مثال لكيف أن الضوء والطبوغرافية يمكنها ان يتحدا سويا على سطح كوكب او قمر لينتج شكل يبدو مألوفا لعين الانسان، ويتكرر ظهور هذا الشكل في كل دورة قمرية ولكن فقط لفترة قصيرة عند مرحلة التربيع الأول.

 

وسوف يقع القمر في لحظة التربيع الأول صبيحة يوم الاثنين عند الساعة 8:59 صباحا بتوقيت السعودية (5:59 صباحا بتوقيت جرينتش) وبذلك يكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

 

وتزداد خلال الأيام القليلة المقبلة المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة