مدينة زويل
مدينة زويل


3 علماء مصريين يحصدون جوائز منظمة «التعاون الإسلامي»

مروة فهمي

الإثنين، 10 يونيو 2019 - 11:18 ص

أعلنت  اللجنة الدائمة  للتعاون العلمي و التكنولوجي التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي «الكوميستا»، فوز ثلاث علماء من جامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل من أصل ثمانية علماء.

 

وحصدت د.صلاح عبية جائزة أفضل كتاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا في الفترة من 2017 إلى 2019، عن كتاب " فوتونيات البللورات السائلة"و الذي صدر  عام 2016 بدار نشر وايل – بالولايات المتحدة، وفي هذا الكتاب تم دمج لأول مرة البلورات السائلة مع الفوتونيات لأقتراح ألياف بصرية حديثة تساعد علي مضاعفة المعلومات والبيانات المنقولة عبر شبكات الإتصالات الحديثة دون أية تكلفة إضافية تذكر، وقد شارك مع د.عبية في تأليف هذا الكتاب كلً من د. محمد فرحات و د. نهال عريض بمركز الفوتونيات والمواد الذكية – بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

 

وحصل الدكتور إبراهيم الشربيني  مدير برنامج علوم النانو و مركز أبحاث علوم المواد  على أفضل براءة اختراع  عن استحداث تكنولوجيا جديدة أمنة للتوصيل الدوائي الموجه والممتد المفعول عبر الرئة و التي يمكن استخدامها في تطوير العلاجات الحالية عبر الأستنشاق، وﺗم التوﺻل إﻟى ﺗﺻﻣﯾم وﺗطوﯾر ﻣواد ﺑوﻟﯾﻣرﯾﺔ نانو– ميكرونية ﺟدﯾدة ﺗﻌﻣل ﻛﻧﺎﻗﻼت ﻟﻸدوﯾﺔ اﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻼﺳﺗﻧﺷﺎق, وﺗزﯾد ﻣن ﺗﺄﺛﯾر اﻟﻣﺎدة اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ اﻟﻣﺣﻣوﻟﺔ ﺧﻼﻟﻬﺎ إﻟى أكثر من 10 أﯾﺎم ﺑدﻻ ﻣن ﺳﺎﻋﺗﯾن أو أرﺑﻊ ﻛﻣﺎ ﻫو ﻣﺗﻌﺎرف ﻋﻠﯾﻪ ﻓﻲ اﻟﺑﺧﺎﺧﺎت اﻟﺣﺎﻟﯾﺔ.

 

كما حصل د. محمد الكردي أستاذ مساعد مركز علوم المواد و مدرس الكمياء بجامعة العلوم و التكنولوجيا وفقا لما أعلنته  لجنة الكوميستا التابعة لمجلس التعاون الإسلامي على جائزة أفضل بحث علمي  بالتعاون مع جامعة  الملك عبد الله للعلوم و التقنية حيث فاز بأفضل بحث في الكمياء لعام 2018، حيث قدم الدكتور كردي  من خلال البحث المقدم باكتشاف انبعاثات جديدة من المركبات الكميائية  Polymer و التي لها قابلية لامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء حيث تعمل هذة المركبات على تنقية الهواء، وتعمل علي تنقيه الغاز الطبيعي من ثاني اكسيد الكربون، والتي من المقرر أن تخدم قطاع عريض من الصناعات في مصر و ذلك للحد من انبعثات ثاني أكسيد الكربون.

 

و الجدير بالذكر أن منظمة التعاون الإسلامي والتي كانت تعرف سابقاً باسم منظمة المؤتمر الإسلامي هى منظمة إسلامية دولية تجمع سبعا وخمسين دولة إسلامية، وتصف المنظمة نفسها بأنها "الصوت الجماعي للعالم الإسلامي" وأنها تهدف ل "حماية المصالح الحيوية للمسلمين البالغ عددهم نحو 1,6 مليار نسمة. وللمنظمة عضوية دائمة في الأمم المتحدة.

 

الدول السبع و الخمسون هى دول ذات غالبية مسلمة من الوطن العربي و أفريقيا و أسيا الوسطي و جنوب شرق أسيا و شبه القارة الهندية و البلقان و البوسنه و ألبانيا.

 

تأسست المنظمة في الرباط1969، إذ عقد أول اجتماع بين زعماء دول العالم الإسلامي، بعد حريق الأقصى سنة 1969 حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس وقبة الصخرة، وذلك كمحاولة لايجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.

 

 

                                                                 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة