المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد
المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد


«التنمية تبدأ بالنزاهة».. مكافحة الفساد بالقارة السمراء تنطلق من «مدينة السلام»

محمد محمود فايد- محمد سعد

الإثنين، 10 يونيو 2019 - 04:02 م

«التنمية تبدأ بالنزاهة».. عنوان المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، الذي تحتضنه مدينة السلام «شرم الشيخ» يومي 12 و 13 من الشهر الجاري، بمشاركة 51 دولة أفريقية، وتنظمه هيئة الرقابة الإدارية، ويشارك في التنظيم عدد من الوزارات والهيئات الرقابية، وضيوف شرف المنتدى 4 دول عربية هي «المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن».


مبادرة مصرية


المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، يأتي بمبادرة مصرية تعكس الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال الذي حققت مصر فيه إنجازات ملموسة.


هدف المؤتمر


يعد الهدف الرئيسي للمنتدى هو تشجيع الدول الإفريقية علي تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء علي الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد علي جهود التنمية، وأن يمثل المنتدى ملتقي مستدام للحوار بين دول القارة وتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تنفيذا للالتزامات القارية والدولية وكيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الإفريقي في هذا المجال.


استعدادات مطار شرم الشيخ


يستقبل مطار شرم الشيخ الدولي، الوفود المشاركة في المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، واستعدادًا للحدث بدء مطار شرم الشيخ الدولي، تعليق بعض اللافتات وتزيين مبنى المطار، ووضع لوجو المنتدى على الأتوبيسات بمهبط الطائرات، فضلا عن تجهيز كافة معدات المحطة.


نقل الخبرات للأشقاء


تعتبر استضافة مصر للمنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد تعكس الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال الذي حققت مصر فيه إنجازات ملموسة، فرأت مصر أن ينعقد المنتدى بالتزامن مع المؤتمر الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الذي ينعقد في مصر، وذلك تحقيقا للترابط الموضوعي وحرصا على خروج الحدثين بنتائج منسقة ومتسقة.

 

جهود الدول الأفريقية


ذكر الموقع الرسمي للمنتدى، أن أهمية موضوع مكافحة الفساد تنبع من كونه يخاطب شواغل العديد من الدول الأفريقية التي تواجه تحديات في كفاحها من أجل تحقيق تطلعات شعوبها نحو العيش الكريم والرخاء، وتتسق المبادرة المصرية لعقد المنتدى مع الأولوية المتقدمة التي يحظى بها موضوع مكافحة الفساد لدى مصر، في إطار جهودها للإصلاح الاقتصادي والتنمية والتطوير والتحديث.

 

الحضور


من المقرر أن يشارك في المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الإفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من ٢٠٠ مسئول إفريقي.

 

خسائر القارة الإفريقية


أشارت التقديرات إلى أن القارة الإفريقية تخسر حوالي خمسين مليار دولار سنويا نتيجة التدفقات المالية غير المشروعة، ويقف الفساد عقبة أمام تحقيق أهداف أجندة التنمية ٢٠٦٣ حيث يستنزف موارد القارة ويهدر جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة وذكرت التقديرات إلى أن اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع ومكافحة الفساد الوثيقة القانونية الأساسية للقارة الإفريقية اتصالا بالفساد وهى مشابهة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى حد كبير، ودخلت الاتفاقية الإفريقية حيز النفاذ عام ٢٠٠٦ بإيداع وثائق تصديق ١٥ دولة في حينه، ووقع الرئيس عبدالفتاح السيسي على اتفاقية الانضمام على هامش قمة أديس أبابا في يناير ٢٠١٧ وصدقت مصر عليها في يوليو ٢٠١٧.

 

فعاليات المنتدى


تتضمن فعاليات المنتدى عددًا من الجلسات تنقسم على يومين، اليوم الأول يتضمن الجلسة الافتتاحية وتحتوى على عرض لأغنية إفريقيا بتخلق عهد جديد، بالإضافة إلى عرض لفيلم وثائقي بعنوان إفريقيا على طريق التنمية وتختتم الجلسة بكلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والجلسة الأولى بعنوان الجهود الوطنية في مكافحة الفساد لعدد من الدول الإفريقية تنفيذا للالتزامات القارية والدولية، أما الجلسة الثانية فتعقد تحت عنوان دور مكافحة الفساد في تنمية القارة الإفريقية.

 

فعاليات اليوم الثاني


ويتضمن اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر ٤ جلسات الأولى بعنوان آليات مكافحة الفساد على المستوى القاري والجلسة الثانية بعنوان تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة الإفريقية، والجلسة الثالثة بعنوان دعم التنسيق الحكومي الإفريقي البيني في مكافحة الفساد، وتختتم الجلسات بالجلسة الختامية تحت شعار دور الإدارة السياسية في انجاز جهود مكافحة الفساد بالقارة الإفريقية.

 

إنجازات مصر


خصص الموقع الخاص بالمنتدى بابا لأهم الإنجازات التي تمت في مصر خلال الفترة الماضية تحت عنوان «مصر الجديدة» تتضمن عددا من الفيديوهات خاصة بالمشاريع القومية وجهود مصر في محاربة الإرهاب، بجانب فيديو عن هيئة الرقابة الإدارية ودورها في محاربة الفساد، وآخر عن الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة