محيط استاد القاهرة الدولي محيط استاد القاهرة الدولي

صور| حافلات ومعارض ومرشدون سياحيون.. تفاصيل استعدادات المحافظات لأمم إفريقيا

محمود كساب الإثنين، 10 يونيو 2019 - 09:30 م

أيام قليلة وتبدأ بطولة كأس الأمم الأفريقية بمحافظات، القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس، ووجه رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، باستمرار وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع المحافظات بشأن كافة الاستعدادات وتجهيز المنشآت الرياضية والصحية والثقافية والسياحية والترفيهية والمرافق والطرق بالمحافظات لاستقبال الوفود المشاركة في البطولة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» الاستعدادات النهائية للشوارع المحيطة باستادات المحافظات، وخطط نقل الجماهير من وإلى الاستادات.

القاهرة تخصص 1000 حافلة لنقل الجماهير 

خصصت محافظة القاهرة 1000 حافلة لخدمة البطولة ونقل الجمهور بأجر مناسب من وإلى الميادين والمحطات الرئيسية بالقاهرة الكبرى، ومروراً بستادي القاهرة والسلام، كما سيتم تركيب أجهزة تتبع لهذه الحافلات لإحكام السيطرة على السائقين والتزامهم بخطوط السير وقواعد المرور.

ونسقت محافظة القاهرة مع جهاز المشروعات الصغيرة والجمعيات الأهلية، لإقامة معارض خارج أبواب استادي القاهرة والسلام على الأرصفة المحيطة بها، تكون مثيلة لشارع مصر المقام للشباب بمنطقة الشيراتون بالنزهة، وذلك لتنفيذ أنشطة تسويقية وترفيهية وعرض صناعات يدوية ذات التراث المصري القديم.

ونقلت المحافظة السور وبوابة استاد القاهرة فضلا عن الانتهاء من الطريق الموازي لشارع صلاح سالم، وجاري الانتهاء من تطوير الشوارع المحيطة بالاستاد (أعمال تجميل ـ دهان واجهات المباني -  تغير بلاط الأرصفة والبلدورات ــ إضافة أعمدة إنارة ــ دهانات الأسوار الخارجية – تطوير الجزيرة الوسطى)، كما تم تخطيط أرضي للشوارع في محيط استاد القاهرة والطرق المؤدية مع التجميل ودهان البلدورات والإضاءة التجميلية ومتابعة.

الإسكندرية.. مرشدون سياحيون يرافقون الجمهور


ووفرت هيئة النقل العام بالإسكندرية، مجموعة جيدة من الحافلات المخصصة للبطولة، بحيث يوضع عليها لوجو بطولة كأس الأمم الإفريقية، بالإضافة إلى التنسيق مع عدد من المرشدين السياحيين لمرافقة تلك الحافلات، مع تدعيم خطوط ترام المكس بالترامات الجديدة، وكذلك التنسيق مع الشركات الخاصة العاملة في مجال نقل الركاب للاشتراك في نقل الجماهير بأجر مناسب.

ووضعت محافظة الإسكندرية خطة لوسائل التحكم المروري «العلامات الأرضية والمرورية والإرشادية» بمحيط استاد برج العرب وبعض الشوارع المقترحة  لخطوط السير، وجاري الاستكمال ورفع كفاءة الإشارات الضوئية والعلامات الموجودة مسبقاً.

وحددت المحافظة أماكن معارض منتجات الشباب، حيث تم اختيار منطقة سور قلعة قايتباي وداخل استاد الإسكندرية الرياضي خلف مدرج 4 على الرصيف الخارجي.

وانتهت المحافظة من أعمال التطوير داخل استاد برج العرب والسور الخارجي والبوابات والأرصفة بنسبة تتراوح 85 إلى 90%، كما يجري العمل بميدان الإسعاف المقابل للبوابة الرئيسية للاستاد لتطويرها وعمل أماكن للوقوف السيارات، وتم الانتهاء من 80% من الأعمال، بالإضافة إلى تطوير الأعمدة حول الاستاد واستبدالها بأعمدة الإنارة الديكورية الجديدة التي سيتم وضعها بمحيط الاستاد وبحديقة الإسعاف، كما تم اعتماد وتنفيذ نموذج البلدورات الجديدة.

السويس تستعين بـ1640 سيارة لنقل الجماهير
    
استعانت محافظة السويس بمرفق النقل الداخلي التابع لها والذي يملك 15 "ميني باص" بحالة ممتازة وسيتم وضع لوجو البطولة على الباصات بالإضافة إلى استخدام مرفق السرفيس نظرا لوجود 7 مواقف داخلية للنقل بعربات ذات مستويات جيدة تصل إلى 1640 سيارة لخدمة جميع مسارات البطولة داخل المحافظة، كما سيتم استخدام الموقف الإقليمي بعدد 18 خطًا للنقل خارج المحافظة.

وتستكمل المحافظة عمل العلامات الإرشادية باللغة العربية والإنجليزية ورفع كفاءة الموجود مسبقاً، إلى جانب طرح وتنفيذ الجديد من خلال إدارة المرور.

وحددت محافظة السويس حديقتين عامتين بحي السويس، بجانب استاد السويس لإقامة معارض لمنتجات الشباب والمنتجات ذات الطابع التذكاري.

وتعمل المحافظة على المتابعة الميدانية لكافة المشروعات الجاري تنفيذها للظهور بالمظهر اللائق أثناء البطولة، ومتابعة سير تطور الأعمال ونسب التنفيذ بطريق الأدبية السخنة والطرق المحيطة باستاد السويس، حيث وصلت نسب التنفيذ ما بين 95% إلى 100%، كما قامت بتوريد الإشارات الضوئية والعلامات الإرشادية والمضيئة للمرور وشراء بعض المستلزمات الخاصة بالحماية المدنية.

الإسماعيلية تخصص موقفين لنقل الجماهير

أما محافظة الإسماعيلية فأعلنت عن الاتفاق مع إحدى جمعيات النقل العام الخاصة، بتخصص موقعين للعمل على نقل الجماهير «موقف الإسماعيلية – ميدان عرابي» من أماكن الإقامة إلى الاستاد ذهابًا وعودة.
    
وتستكمل محافظة الإسماعيلية الانتهاء من بعض العلامات الإرشادية التي ترشد إلى أماكن فعاليات البطولة.

وحددت محافظة الإسماعيلية أماكن المعارض لبيع منتجات الشباب، حيث تم اختيار حديقة الشيخ زايد، ومكتبة مصر وقصر الثقافة لإقامة المعارض.

ووصلت نسبة التطوير والتجميل في محافظة الإسماعيلية إلى 90% ومنها أعمال (تشجير – بلدورات – أنترلوك الأرضية – لاند سكيب الحدائق - رفع كفاءة الميادين) وذلك بالطرق والمحاور المرورية والحدائق بالأماكن المرتبطة بالبطولة، كما تم الانتهاء من أعمال الرصف ورفع كفاءة الشوارع المحيطة بالاستاد.

 

    

الاخبار المرتبطة





الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة