الاقتصاد السعودي
الاقتصاد السعودي


جولة في الصحافة العربية| بن زايد في ألمانيا..واقتصاد السعودية «ينتعش»

ناريمان فوزي

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 - 02:03 م

استعرضت بعض الصحف العربية عددا من القضايا السياسية والمتنوعة، جاء أبرزها ما يلي:

 

- زيارة محمد بن زايد لألمانيا

 

حيث تصدرت زيارة الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي إلى ألمانيا عناوين صحيفتي البيان والاتحاد، وهي الزيارة التي ستستغرق يومين يبحث خلالها مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بهدف تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومجمل التطورات الإقليمية والدولية، كما سيلتقي خلال الزيارة كبار المسؤولين في ألمانيا وعدداً من ممثلي الشركات الألمانية.

 

- الإمارات تسلم "الصحة اليمنية" شحنة أدوية لمكافحة الملاريا

 

ووفقا لصحيفة الاتحاد، فقد قدمت دولة الإمارات شحنة من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة ومكافحة انتشار الملاريا إلى وزارة الصحة اليمنية وذلك في إطار حملة الاستجابة العاجلة التي أطلقتها الدولة لإغاثة متضرري السيول في عدن ولحج وعدد من المحافظات اليمنية.

 

- نائبة لبنانية تهاجم وزير خارجية بلادها

 

توجهت النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان في منشور عبر "فايسبوك" إلى وزير الخارجية جبران باسيل بالقول: "اعتذر من اللبنانيين لأن الاعتذار فضيلة، ارتكب خطية الاعتذار شي مرة بحياتك".

 

وحسبما أشارت صحيفة النهار اللبنانية، فقد تابعت قائلة: "ما فيك تكون مسؤول وتقول كل شي بيزيدك شعبوية رخيصة، المسؤول الرفيع بيرفع من شأن تفكير ناسه وبيساعدن يسيطروا على غضبهم، لبنان صار دافع أغلى الأثمان من رعونة سياسييه بس حضرتك ضاربت عالكل والمؤسف إنك شاعر بالعبقرية بدل ما تشعر بالخجل لي عم تسببلنا إياه كلبنانيين مقيمين ومغتربين". وختمت مطالبةً باسيل بالاعتذار أو الاستقالة.  

 

-الاتحاد الفلكي الدولي يمنح ألمانيا كوكباً لتسميته

 

نقلت صحيفة البيان الإماراتية هذا الخبر، وجاء في تفاصيله بأنه قد طُلب من أطفال المدارس ورياض الأطفال في ألمانيا، التفكير في أسماء محتملة لكوكب خارج المجموعة الشمسية ونجمه ضمن كوكبة "الزرافة" أو "كاملوباردليس" باللاتينية، وذلك كجزء من احتفالات الذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد الفلكي الدولي، وكانت هذه المرة الأولى التي تُمنح ألمانيا "كوكباً" لتسميته.  

 

جاء ذلك نقلا عن موقع دويتشه فيله الألماني، حيث أن هيئة من المحلفين ستختار خمسة من الاقتراحات التي تقدم بها الأطفال ومجموعات هواة الفلك، لعرضها على التصويت في استطلاع على الانترنت خلال الفترة ما بين 10 أكتوبر إلى 10 نوفمبر، بحيث يمكن للجميع في ألمانيا المشاركة.

 

الاقتصاد السعودي يودع «الانكماش»

 

حصل اقتصاد السعودية على شهادة خلوه من الانكماش، وأنه يمضي بخطى راسخة نحو الانتعاش والنمو.

 

فحسبما أشارت صحيفة عكاظ السعودية، فإن السعودية قفزت في مؤشر مديري المشتريات الذي يصدره بنك دبي الوطني إلى أعلى مستويات منذ 2017 متجاوزة الخمسين نقطة بين الانكماش والنمو.

 

رئيس الحكومة التونسية يبحث مع نظيره الروسي القضايا ذات الاهتمام المشترك

 

بحث رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، صباح اليوم الثلاثاء، بقصر منظمة الأمم بجنيف مع رئيس وزراء روسيا الاتحادية ديمتري مدفيديف، سبل تطوير العلاقات بين البلدين ودفع التعاون بينهما على الصعيد الاقتصادي والأمني والتجاري والسياحي.

 

وكما أشارت صحيفة الشروق التونسية، فقد تم خلال اللقاء المنعقد على هامش ترؤس الشاهد وفد تونس المشارك في فعاليات الدورة 108 لمؤتمر منظمة العمل الدولية، التركيز على أهمية الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين من البلدين والمشاورات السياسية المشتركة فضلا عن إبراز أهمية تعزيز الإطار القانوني المنظم للعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

كما تطرق مسؤولا البلدين إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين ودفع الاستثمار والتبادل التجاري بينهما وخاصة دعم القطاع السياحي في تونس من خلال التشجيع على اختيار تونس كوجهة سياحية للسوق الروسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة