صورة مجمعة صورة مجمعة

طريقة انتخاب خليفة «ماي».. قواعد حزب المحافظين تحسم الصراع الأخير

أحمد نزيه الثلاثاء، 11 يونيو 2019 - 08:50 م

تتأهب بريطانيا لاختيار خليفةً لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي استقالت أواخر مايو الماضي على خلفية زلزال "بريكست" الذي عصف بها ولم يعصم منصبها في ظل التعثر الملازم لمباحثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي أجل موعد الخروج في أكثر من مناسبةٍ.

وتشرف تيريزا ماي حاليًا على تسيير أعمال الحكومة البريطانية، إلى حين انتخاب زعيمٍ جديدٍ لحزب المحافظين الحاكم يتولى رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة.

ورسميًا باتت القائمة النهائية للمرشحين لزعامة حزب المحافظين تضم عشرة مرشحين، أبرزهم وزير الخارجية السابق بوريس جونسون، ووزير الخارجية جيريمي هانت، ووزير البيئة مايكل جوف، ووزير الداخلية ساجد جاويد، ووزير الدولة السابق لشئون البريكست دومنيك راب.

وأُغلق أمس الاثنين 10 يونيو باب الترشح للانتخابات الخاصة بزعامة حزب المحافظين، ونستعرض في السطور التالية طريقة التصويت لاختيار خليفة تيريزا ماي.

تصويت نواب البرلمان

أول مراحل التصويت ستكون يوم 13 يونيو الجاري، حينما يصوّت نواب حزب المحافظين في مجلس العموم البريطاني (البرلمان)، البالغ عددهم 313 عضوًا على المرشحين العشرة. ويُنتظر بعد عملية التصويت الأولى أن يتقلص عدد المرشحين إلى ثمانية مرشحين.

وفي الأسبوع التالي ستُجرى 3 عمليات تصويت خلال أيام 18 و19 و20 يونيو الجاري، يُنتظر أن تفرز في النهاية مشهد نهائي للانتخابات يجمع صاحبي أعلى تصويتٍ من قبل نواب المحافظين في البرلمان البريطاني.

التصويت النهائي

المرشحان الحاصلان على أعلى عددٍ من الأصوات سيخوضان الدور النهائي للعملية الانتخابية في 22 يوليو المقبل، لكن عملية التصويت وقتها لن تنحصر على نواب المحافظين في البرلمان فحسب، بل ستشمل عملية التصويت كل قواعد حزب المحافظين في المملكة المتحدة.

وستكون العملية التصويتية النهائية عن طريق الاقتراع الحر المباشر لجميع أعضاء الحزب الحاكم، وسيفوز حينها من يحصل على أكبر عددٍ من الأصوات الصحيحة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة