د.عزة العشماوي والدكتورة مايا مرسي
د.عزة العشماوي والدكتورة مايا مرسي


القوميان للطفولة والمرأة يطلقان حملة «شهر بدور» للقضاء على ختان الإناث

حاتم حسني

الأربعاء، 12 يونيو 2019 - 08:44 ص

أكدت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي، عزم الدولة المصرية القضاء على ظاهرة "ختان الإناث"، وذلك تزامنا مع اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث والذي يوافق 14 يونيو من كل عام.

وقالت العشماوي، إن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بينها وبين، ورئيسة المجلس القومي للمرأة د.مايا مرسي، تطلق حملة توعوية تحمل بعنوان "شهر بدور" بجميع محافظات الجمهورية، تمتد على مدار شهر كامل بدء من 13 يونيو الجاري، وحتى 14 يوليو 2019 . 

وأشارت "العشماوي" إلى اختيار "شهر بدور" عنوانا لحملة التوعية يأتي نسبة إلى الطفلة "بدور" والتي لقيت مصرعها إثر خضوعها للختان في عام 2007 ، وأثارت غضب ومشاعر المواطنين، ولذلك تم إعلان هذا اليوم ليكون اليوم الوطني لرفض هذه الجريمة التي تشهدها أطفالنا من الفتيات.

كما أكدت "العشماوي" أن المجلس القومي للطفولة والأمومة عمل على مدار أعوام عديدة على مناهضة تلك الجريمة، وذلك من خلال عدة برامج واستراتيجيات كان لها تأثير قوي في كسر حاجز الصمت حول ممارسة ختان الإناث من خلال الحملات الإعلامية المكثفة التي نفذها المجلس القومي للطفولة والأمومة في وسائل الإعلام المختلفة "المرئية والمسموعة والمقروءة" مما ساهم في زيادة الوعي والمعرفة من خلال المعلومات الموثقة الصحيحة ضد ممارسة ختان الإناث وسط قطاعات كبيرة من المجتمع المصري، كما ساعد ذلك على ظهور خطاب ديني إسلامي ومسيحي صحيح ضد ممارسة ختان الإناث. 

وذكرت "العشماوي" جهود الحكومة المصرية في تغليظ عقوبة ختان الإناث خلال عام 2016 لضمان ملاحقة ومعاقبة مرتكبي الجريمة وتوقيع أقصي عقوبة عليهم، مؤكدة أن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة يستقبل كافة الاستفسارات أو البلاغات عن أي حالات خاصة بختان الإناث في سرية تامة.

وشددت "العشماوي" على أن ختان الإناث هو موروث ثقافي متجذر، لذا وجب توحيد كافة الجهود لمناهضة تلك الجريمة وهو ما تم من خلال إنشاء لجنة وطنية هدفها القضاء على ختان الإناث وذلك برئاسة المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة والتي عقدت أولى اجتماعاتها 20 مايو الماضي، بحضور ممثلي جميع الجهات والوزارات المعنية، ومنظمات المجتمع المدني بقطاعيه الوطني والدولي.

ومن جانبها د.مايا مرسى إن "حملة شهر بدور" تستهدف إعادة إحياء القضية ونشر الوعي بها على أوسع نطاق ، من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية بالتعاون بين المجلسين "القومي للمرأة" و"الطفولة والأمومة" وجميع المؤسسات الحكومية المعنية والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن اللجنة هدفها الرئيسي تضافر الجهود للقضاء على ختان الإناث. 

وتتضمن أنشطة الحملة تنظيم قوافل توعوية يوم الخميس 13 يونيو الجاري، بجميع المحافظات وإقامة حوارات ومسابقات مع الجمهور؛ لضمان وصول المعلومات الصحيحة حول ختان الإناث، وتنظيم ندوة بكل محافظة على مدار الشهر بالتعاون مع الجهات التنفيذية والمؤسسات التعليمية للتوعية بالجريمة، إلى جانب تنظيم تدريب متخصص بفروع المجلس القومي للمرأة بالمحافظات لتجهيز فريق عمل يقوم بحملات طرق الأبواب . 

وتطلق اللجنة مجموعة تنويهات إذاعية تتضمن رسائل توعية بأضرار ختان الإناث، والعقوبات التي فرضها القانون لمرتكبي هذه الجريمة .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة