صورة ارشيفية صورة ارشيفية

«بنبان» أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم.. تعرف عليها

حنان الصاوي الأربعاء، 12 يونيو 2019 - 01:52 م

يعد مشروع «بنبان» بمحافظة أسوان، أكبر تجمع فى العالم لمحطات الطاقة الشمسية، في مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1465م، حيث من المنتظر أن يتم تشغيل المشروع بكامل طاقته في خلال العام الجاري.


حصل مشروع بنبان للطاقة الشمسية، على جائزة البنك الدولي كأكثر المشاريع تميزًا، وهو المشروع الذي تشارك فيه 32 شركة بإجمالي إنتاج 1465 ميجا وات، وأن 2 مليار دولار حجم استثمارات المشروع.


يوفر المشروع، 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين، كما أن العالم ينظر إلى الطاقة الشمسية على أنها المصادر المستقبلية والاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة يشهد تطورا كبيرا خلال الفترة، إذ يُعد مشروع "بنبان للطاقة الشمسية" أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، ومن المنتظر إضافة إنتاج مشروع "بنبان" إلى الشبكة القومية نهاية العام الجاري.


يساهم مشروع الطاقة الشمسية «بنبان» في تنمية المنطقة بالكامل عن طريق تشغيل الشباب من أبناء قرية بنبان، والقرى والمراكز المجاورة، بالإضافة إلى عمالة من محافظات الوجه البحري، وكافة أنحاء البلاد، ويعمل بها نحو عشرة آلاف عامل، وفني ومهندس أثناء فترة تنفيذ المشروع إلى جانب الرواج الذي حدث في مدينة أسوان من حيث إشغال الفنادق والشقق السكنية وتأجير السيارات والمعدات ومواد البناء والمقاولات، كما أصبح هناك عمالة مدربة في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية وتم افتتاح فصول متخصصة لدراسة الطاقة الشمسية في المدرسة الثانوية الصناعية بقرية بنبان، إلى جانب برامج الخدمة المجتمعية التي يقوم المستثمرون بتنفيذها في قرية بنبان لخدمة المجتمع وأهالي القرية.


وتم الانتهاء من الخط بنبان 3 و 4 نجع حمادي الصناعية، ويجرى حالياً أعمال مد الكابلات جهد ٢٢ ك.ف من محطات الطاقة الشمسية وحتى محطات المحولات وتم الانتهاء من أكثر من ٩٥% من أعمال فرد وتركيب واختبار الكابلات لجميع المحطات وقبل المواعيد المخططة تنفيذا لتعليمات الشركة بأن تكون جميع المحطات وكابلات الربط جهد ٢٢ك. ف وخطوط الربط جهد ٢٢٠ ك.ف جاهزة للربط مع محطات الطاقة الشمسية.


ويذكرأن مجموعة «البنك الدولي» تسهم في دعم مصر في مجال الطاقة بقيمة 1.8 مليار دولار، ومن أبرز المشروعات، مشروع تطوير طاقة الرياح بقيمة 219.7 مليون دولار، ومشروع جنوب حلوان بقيمة 585.4 مليون دولار، ومشروع توصيل الغاز للمنازل بقيمة 300 مليون دولار، إضافة إلى قيام مؤسسة التمويل الدولية بدعم مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بقيمة 653 مليون دولار.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة