صالة مزاد كرستي
صالة مزاد كرستي


«كريستي» تكشف طريقة حصولها على تمثال رأس «توت عنخ آمون»

ريم الزاهد

الأربعاء، 12 يونيو 2019 - 02:16 م

 

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن المتحدثة باسم صلة المزادات  "كريستي" بلندن أصدرت بيانًا بخصوص قضية بيع تمثال من الحجر الجيري لرأس الملك الذهبي «توت عنخ آمون» في مزاد علني بقيمة 4 مليون جنيه إسترليني لتثبت ملكيتها له وطريقة حصولها عليه.

 

قالت المتحدثة :" لا يمكن تتبع الأشياء القديمة بطبيعتها عبر آلاف السنين، ولكن الأهم هو تأسيس ملكية حديثة وحق قانوني في البيع ، وهو ما فعلناه بوضوح. لن نعرض للبيع أي شيء هناك قلق بشأن الملكية أو التصدير".

 

وأضافت إن التمثال كان معروضًا على نطاق واسع في السابق ، وأن صالة مزاد "كريستي" أبلغت السفارة المصرية في لندن قبل البيع، حيث كان هناك سوق قديم وشرعي للأعمال الفنية في العالم القديم ، شارك كريستي فيها على مر الأجيال، وعرفت بالتزامها الشديد بالمعاهدات الثنائية والقوانين الدولية فيما يتعلق بالممتلكات الثقافية والإرث".

 

وأضاف البيان إن التمثال ، الذي تم نشره وعرضه خلال الثلاثين عامًا الماضية ، يباع من مجموعة "Resandro" ، إحدى المجموعات الخاصة الأكثر شهرة في العالم للفن المصري.

 

وتضم المجموعة أيضاً رؤوسًا رخامية يرجع تاريخها إلى روما القديمة، وتابوت مصري خشبي مطلي ، وتمثال من القطة البرونزية المصرية.


"تم الحصول على القطع الحالية من تاجر في ميونخ في عام 1985،  وقبل ذلك ، استحوذ عليها جوزيف ميسينا ، تاجر نمساوي ، في الفترة 1973-1974 من" Prinz Wilhelm von Thurn und Taxis"، الذي اشتهر به في مجموعته بحلول الستينيات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة