مو صلاح المفاجأة.. 5 مشاهد من امتحان «إنجليزي الثانوية العامة» مو صلاح المفاجأة.. 5 مشاهد من امتحان «إنجليزي الثانوية العامة»

«مو صلاح» المفاجأة.. 5 مشاهد من امتحان الإنجليزي| ثانوية عامة 2019

منةالله ممدوح- محمود كساب- أسامة حمدي- نشوة حميدة الأربعاء، 12 يونيو 2019 - 02:53 م

3 أجزاء صعبة تعكر فرحة الطلاب.. و«مدرسة» تحذر من الغش بهذه الطريقة

طلاب شبرا: «كله جاي من المذكرة ومش محتاج اجتهاد».. ودموع الفرحة تظهر على أولياء الأمور بـ«السبتية»

«التعليم» تنفي التسريب على مواقع التواصل.. وتؤكد: المشهد «منضبط»

 


«أفراح.. دموع.. وقبلات».. هكذا كان المشهد أمام مدارس القاهرة اليوم الأربعاء، بعدما انتهى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، من أداء امتحان الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2018/2019 في مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى)، فكالعادة تباينت ردود الطلاب عن طبيعة الامتحان، فوصفه بعضهم بالـ«السهل الذي يحتاج تفكير»، بينما اشتكى آخرون منه، مؤكدين أنه «به تكات أو نقاط صعبة» تتطلب تفكير عميق قبل البدء في الحل.. ومن أمام اللجان، رصدت «بوابة أخبار اليوم» المشهد كاملًا...


 


لجان السبتية.. أحضان وقبلات


البداية كانت من لجان السبتية، حيث أبدت طالبات الثانوية العامة، فرحتهن بامتحان اللغة الانجليزية، وقامت إحدى الطالبات باحتضان والدتها وتقبيلها أمام المدرسة عقب خروجها من الامتحان؛ مؤكدة على سهولة وبساطة الامتحان.


وعبرت الطالبة عن فرحتها الشديدة، فيما ظهرت دموع الفرح على والدتها.


فيما أكدت طالبة أخرى أن امتحان اللغة الانجليزية جاء سهلا لكنه اشتمل على نقاط صعبة في نقاط الترجمة والقصة، متابعة: أسئلة الاختياري والقصة والترجمة هما ما وردت بهم الصعوبة، لكن باقي الامتحان كان سهلا وبسيطا.


وكانت وزارة التربية والتعليم، قد حذرت من حيازة الطلاب للهاتف المحمول حتى لو كان مغلقًا وكذا أي أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه في امتحانات الثانوية العامة.


وأكدت أن من يقوم باستخدام الهاتف المحمول في الغش يعرض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

 

 

شبرا.. انجليزي بلا اجتهاد


ومن السبتية إلى لجان «شبرا مصر»، حيث سادت حالة من الفرحة بين طلاب الثانوية العامة، الذين أدوا امتحان اللغة الأجنبية «الإنجليزي» بمدرسة التوفيقية الثانوية بمنطقة شبرا التابعة لمحافظة القاهرة، بسبب سهولة الامتحان.


وعبر الطلاب عن فرحتهم من سهولة الامتحان،  وورود الأسئلة مباشرة إلا في بعض النقاط، مثل الترجمة من الإنجليزي إلى العربية، وكذل القطعة.


وقال الطالب محمد أحمد، إن الامتحان سهل وبسيط، مضيفا لـ«بوابة أخبار اليوم»: «واضح ومفيهوش اجتهاد، إلا في سؤال الترجمة من الانجليزي للعربي والترجمة، فتحتاج تفكير».


والتقط منه طرف الحديث الطالب يوسف مجدي، قائلا: «الحمد لله، حلينا كويس، وأن شاء الله نقفله، والامتحان كله جاي من المذكرة»، مطالبا وزارة التربية والتعليم بمراعاتهم في أعمال التصحيح.


جاء ذلك قبل أن تحذر مدرسة التوفيقية الثانوية، الطلاب من الغش، بتعليق لوحة على جداران المدرسة، مدون عليها «ممنوع دخول التليفون إلى اللجنة».
 

 

كفر الشيخ.. إغماء وإعياء


ومن القاهرة إلى محافظة كفر الشيخ، حيث أصيبت ٤ طالبات بحالات إغماء وإعياء شديد خلال أدائهن امتحان اللغة الإنجليزية بلجان الثانوية العامة بكفر الشيخ.


وقام رجال مرفق إسعاف كفر الشيخ برئاسة د. أحمد الجنزوري، بنقل طالبة بلجنة مدرسة الحامول الإعدادية بنات، وطالبتين بلجنتين بإدارة دسوق التعليمية، وطالبة رابعة بلجنة مدرسة هشام بركات الثانوية بإدارة شرق كفر الشيخ إلى المستشفيات المركزية القريبة من لجان الامتحانات لتلقى العلاج عقب إصابتهن بحالات إغماء وإعياء شديد.

 

 

«بالغش اتجمعنا».. وإجابات الامتحان 


في سياق ذات صلة، نشرت صفحة الغش الالكتروني «بالغش اتجمعنا» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أسئلة وإجابات امتحان اللغة الانجليزية بعد أقل من 20 دقيقة من بدء وقت الامتحان.


وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه جار التحقيق والتعرف على مصدر نشر الورق، مؤكدا أن الطالب الذي قام بالنشر سوف يتم القبض عليه خلال دقائق معدودة.

 

التسريب.. ورد «التعليم»


فيما نفى مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تسريب امتحانات اللغة الأجنبية الأولى «اللغة الانجليزية» على صفحات الغش الالكتروني.


وأكد المصدر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن جميع الامتحانات المنشورة على «شاومينج» أو «غشاشون فدائيون» ليس لها علاقة بالامتحان الحقيقي الذي يؤديه الطلاب.


كما أكد أن هذه الصفحات تسعى إلى تشتيت الطلاب وجمع أموال ليس أكثر، مطالبا الطلاب بعدم لانسياق وراءها.

 

 

مو صلاح.. المفاجأة الاختيارية


من جهتها، أكدت اللجنة الفنية لواضعي امتحان اللغة الانجليزية لطلاب الثانوية العامة أن أسئلة الامتحان من كتاب المدرسة وسهلة ومباشر.


وأضافت اللجنة الفنية، أنه عن شكاوى بعض الطلاب من صعوبة الامتحان ، انه من الطبيعي أن تكون جزئيات تتعلق بمستوى الطالب المتميز وليس من الطبيعي أن يتفق جميع الطلاب على سهولة الأسئلة.


وأوضحت اللجنة الفنية، أن الامتحان خاطب كافة المستويات المعرفية للطلاب وركز على الأحداث الجارية باستخدام جمل من المنهج مشددة على أنه لا توجد أسئلة تعجيزية.


وأشارت اللجنة إلى أن إحدى الجزئيات الاختيارية في الامتحان أشارت إلى نادي ليفربول ومو صلاح، دون تفاصيل.


وأدى صباح اليوم طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية امتحانات الدور الأول، للعام الدراسي 2018/2019، في اللغة الأجنبية الأولى بإجمالي عدد 620 ألفاً و782 طالب و طالبة داخل 1817 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية.

 


من جانبه، قال خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الثالث سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.


كما أدى الطلاب المكفوفين الامتحان اليوم في مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية) بإجمالي 192 طالب وطالبة أمام 23 لجنة على مستوى الجمهورية، وأدى طلاب الثانوية العامة بمدارس (STEM) الامتحان اليوم في اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، بإجمالي 365 طالبرو طالبة وفي مقاييس المفاهيم في اللغة العربية بإجمالي عدد 365 طالبة و طالبة.

 

جدير بالذكر، أن السبت الموافق 15 يونيو 2019 سوف يقوم طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (رياضيات) بأداء الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) بإجمالي عدد 117 ألفاً و331 طالب وطالبة.

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة