«قومي المرأة»: نتلقى 8 آلاف شكوى سنويا.. ولدينا 800 محام للمساعدة «قومي المرأة»: نتلقى 8 آلاف شكوى سنويا.. ولدينا 800 محام للمساعدة

«قومي المرأة»: نتلقى 8 آلاف شكوى سنويا.. ولدينا 800 محام للمساعدة

شريف الزهيري الخميس، 13 يونيو 2019 - 06:00 ص


 

أكدت أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومى للمرأة أننا نتلقى فى المتوسط حوالى 8 آلاف شكوى سنويا ويتم حلها بالطرق الاجتماعية أو القانونية أو عن طريق الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين المتواجدين داخل المجلس.

 

وأضافت أن مكتب الشكاوى على مستوى الجمهورية به أكثر من 500 محامٍ متطوع لحل قضايا المرأة، بالإضافة إلى وجود أكثر من 45 إخصائيا اجتماعيا على مستوى الجمهورية وأوضحت أن مكتب شكاوى المرأة أنشئ عام 2001، بمحافظتى القاهرة وأسوان كتجربة أولى، ثم فى عام 2003 تم إنشاء فروع لمكتب الشكاوى فى جميع فروع المجلس بجميع المحافظات.

 

وأكدت أن هناك ٢٧ فرعاً للمكتب بجميع محافظات مصر، لافتة إلى أن المكتب يتلقى الشكاوى عبر الخط الساخن 15115 لتقديم الاستشارات القانونية، أو عن طريق المقابلة الشخصية فى كافة فروعه.

 

وأوضحت أن الخطوات التى تتبع فى أى شكوى، تكون عبر جلوس صاحبة الشكوى مع الإخصائية الاجتماعية لمعرفة الشكاوى ومعرفة بياناتها الشخصية، وبناء على نوع الشكوى تتم لها الإحالة، مثل شكاوى تكافل وكرامة التى ظهرت مؤخراً منذ العام الماضى، حيث إن السيدة تتقدم بشكوى بأنه تستحق معاش تكافل وكرامة، وتقدم المستندات الدالة على ذلك، ومن ثم يقوم المكتب بأخذ الإجراءات وإرسال خطاب لوزارة التضامن الاجتماعى، لدراسة الحالة، ما إذا كانت تستحق من عدمه.

 

ولفتت إلى أنه إذا كانت المشكلة، تحتاج إلى رأى قانونى أو الشاكية تحتاج إلى رفع دعوى قضائية، فتتم إحالة الشاكية إلى المحامين المتطوعين بالمجلس، لافتة إلى أن بعض النساء تكون لديها رغبة فى استشارة قانونية، أو معرفة صحة الإجراءات القانونية التى تقوم بها فى القضية التى قامت برفعها.

 

وأشارت إلى أن البعض تحتاج إلى رفع قضية ولكن ليس لديها إمكانيات مالية، فيتولى المجلس كل هذه الإجراءات، موضحة أن المحامى المتطوع لا يحمل السيدة أى مصاريف أما بالنسبة لمصاريف رفع الدعوى فيتحملها المجلس، عندما تكون السيدة غير قادرة، وهو ما يتأكد منه المجلس بالفعل بأن السيدة ليست لديها قدرة مالية لرفع أى دعوى قضائية.

 

وأكدت مديرة مكتب الشكاوى أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، هى من تغطى تكاليف جميع القضايا التى يدعمها المجلس، مضيفة أن معظم القضايا التى ترد للمجلس جميعها، قضايا أحوال شخصية، مثل قضايا الطلاق أو الحضانة أو مصاريف النفقة.

 

وأكدت أن جميع القضايا يبدأ المجلس فيها بمناقشة الحل الودى، دون اللجوء لمنازعات قانونية ولذلك هناك اخصائيات اجتماعيات بالمجلس، ولكن هناك قضايا تكون قد استنفدت الحلول الودية فيتم اللجوء للمحاكم والدعم القانونى.

 

وقالت بعض من الشكاوى التى ترد إليهم تكون خاصة بالعمل، مثل أن بعض السيدات تم ظلمهن فى العمل أو عدم ترقيتهن فى الدرجة الوظيفية التى تستحقها، لافتة إلى أن المجلس القومى يرسل مضمون الشكوى بعد التحقق منها، إلى وحدة تكافؤ الفرص أو الوزير التابعة له جهة العمل.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة