متحف طنطا الاثري
متحف طنطا الاثري


بـ«متحف صناعي».. إنقاذ الغربية من غلق «طنطا الأثري» لسنوات

فوزي دهب- أحمد أبورية

الخميس، 13 يونيو 2019 - 09:21 ص

في الوقت الذي يشهد فيه متحف طنطا الأثري حالة من الإهمال الشديد من جانب وزارة الأثار ومحافظة الغربية بعد غلقه منذ سنوات عديدة، بالرغم مما يضمه من قطع أثرية نادرة من مختلف العصور التاريخية التي مرت على مصر، لم تجد جامعة طنطا أمامها سوى إنشاء متحف صناعي تعليمي لطلابها وطلاب المدارس في المحافظة، من أجل تدريب طلبة الكلية على طرق العرض والشرح للقطع الأثرية والعصور التاريخية.

ويقول د.ممدوح المصري، عميد كلية الآداب جامعة طنطا،  إن الجامعة برئاسة الدكتور مجدي سبع، افتتحت  المتحف التعليمي لقسم الأثار بالكلية، بهدف تعليم طلاب قسم الأثار  وتدريبهم على كيفية العرض والشرح واكتساب الخبرة في عملية العرض المتحفي وتوعية طلاب جامعة طنطا بحضارة مصر القديمة والحديثة.

وأكد المصري، أنه يتم أيضا فتح المتحف أمام طلبة المدارس وتقديم شرح  وافي لهم  عن الحضارة المصرية القديمة،  خاصة وأن متحف طنطا مغلق منذ سنوات ولا يستفيد منه أحد،  مشيرا أن الهدف هو تنمية روح الانتماء والتعريف بعظمة الحضارة المصرية القديمة وما فعله أجدادنا القدماء.

وأوضح عميد كلية الآداب جامعة طنطا، أن المتحف يضم نماذج لتماثيل للحضارات المصرية منذ عهد الملك مينا موحد القطرين والحضارة الفرعونية  والعصر اليوناني الروماني والعصر القبطي والعصر الإسلامي، مؤكدا أن الفترة القادمة سيتم تجهيز قاعة بشاشة عرض وكراسي لعرض أفلام تسجيلية التي تحكي حضارة مصر لتنمية روح الوطنية والانتماء للطلبة وخاصة طلبة المدارس.

وأشاد عدد كبير من المواطنين بالمحافظة، بمجهود جامعة طنطا برئاسة الدكتور مجدي سبع ، وتحرك الجامعة لإنشاء هذا المتحف لغرس قيم الانتماء في نفوس الطلاب، مطالبين المحافظة ووزارة الآثار بسرعة الانتهاء من تطوير متحف طنطا الأثري.

يقول عبد الرحمن محمد، من مدينة طنطا، إنه كان يتمني أن يكون صرح أثري بحجم متحف طنطا متاح أمام المواطن الغرباوي وخاصة طلاب المدارس من أجل مشاهدة ومعرفة تاريخ دولتهم وغرس حبهم لتاريخهم وآثاره منذ طفولتهم ،مشيرا أنه في السابق كانت المدارس تنظم الرحلات القصيرة داخل المحافظة وتزور هذا المتحف الذي كان أحد أهم المعالم التي يحرص الطلاب على زيارتها .

وأضاف عبد القادر عبد الكريم، أن الخطوة التي أخذتها جامعة طنطا بإنشاء متحف صناعي تعليمي لتماثيل وجداريات من الجبس خطوة حميدة وجهد  مشكور من جانب الجامعة التي  لم تجد أمامها سوى إنشاء هذا المتحف لأنه من الواضح أن متحف طنطا سيظل مغلق والطلاب لن يجدوا أي مكان للدراسة العملية.

المتحف

المتحف

المتحف

المتحف

المتحف

المتحف

المتحف

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة