صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إنهاء أسطورة «القشاش» وتشغيل عربات مكيفة.. بشائر صفقة 1300 عربة قطارات

نشوة حميدة

الخميس، 13 يونيو 2019 - 07:09 م

"نهضة شاملة".. تشهدها سكك حديد مصر خلال الشهور المقبلة، وذلك بعد أن تجني ثمار عدد من الصفقات المبرمة مؤخرا، سواء على صعيد استيراد عربات الركاب، أو بخصوص تحديث ورفع كفاءة أسطول الجرارات العاملة على خطوط الهيئة حاليا، أو توريد جرارات جديدة من شركات وتحالفات عالمية، لتكتب بيدها شهادة وفاة قطارات "عفى عليها الزمن" كالقشاش والضواحي الصفراء، وتطلق خدمات جديدة لأول مرة في تاريخها، كتشغيل عربات "درجة ثالثة مكيفة" تخدم ركاب الوجه القبلي على وجه التحديد.

 

في هذا السياق، كشفت مصادر خاصة بهيئة السكك الحديدية لـ"بوابة أخبار اليوم"، آخر تطورات صفقة الـ 1300 عربة قطارات جديدة، والتي توصف بأضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد، مؤكدة أن العام الأخير 2019 شهد توقيع وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد، عقودا مع تحالف ترانسماش هولدنج المجري--الروسي، بقيمة 22 مليار جنيه، وذلك من أجل توريد العربات الجديدة "مكيفة".

 

وأوضحت المصادر، أن الصفقة تشمل 800 عربة مكيفة 500 درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، وكذلك 30 عربة بوفيه مكيفة، فضلا عن 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

 

ونوهت المصادر، بأن أولى ثمار هذا الصفقة سيتم استلامه أواخر العام الجاري، وخاصة خلال شهر ديسمبر المقبل، بواقع 30 عربة كدفعة أولى، لافتة إلى أن أنه فور وصول تلك العربات، سيتم الاستغناء تلقائيا عن القطارات التي يرجع عمرها إلى 40 و 50 سنة، بينها "المميزة أو المطورة" العاملة على خطوط المسافات الطويلة، وكذلك القطارات العاملة على خطوط الضواحى "ذات اللون الأصفر".

 

وتابعت المصادر: "أما بالنسبة لعربات الدرجتين الأولى والثانية المكيفة المقرر توريد 300 عربة منها، فستحل محل بعض القطارات المكيفة العاملة على خطوط المسافات الطويلة، ليصبح الأسطول "مجدد" بشكل كامل، بعد خروج العربات المتهالكة من الخدمة تماما حفاظا على حياة ركاب سكك حديد مصر".

 

وقالت المصادر في نهاية تصريحاتها: "قد يتم تكهين وتخريد العربات المتهالكة، وطرحها في مزادات علنية للخردة، من ثم ضخ عوائدها في الصفقات الجديدة التي تنعش المنظومة ككل".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة