الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز
الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز


ننشر أسماء الفائزين بجائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 13 يونيو 2019 - 10:57 م

 

تشهد القاهرة، الخميس المقبل، وقائع احتفالية تسليم جوائز الفائزين بالدورة الأولى لــ "جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي (التنشئة على المواطنة)"، والتي ينظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية بحضور ورعاية الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز، رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية.

 

ويحضر الاحتفالية؛ الفائزون في الدورة الأولى بالجائزة، وعدد من الشخصيات العامة، والسفراء العرب، وخبراء من الجامعات والمراكز البحثية، وممثلو المنظمات المعنية بالطفولة، والإعلام، وسيتم إجراء حوار حول "المواطنة والتنشئة وجهود المجلس العربي للطفولة والتنمية حيالهما" بعد تسليم الجوائز.

 

وأوضح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، أن الجائزة قد أعلنت في سبتمبر 2017، بمبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز الرئيس المؤسس للمجلس.

 

 وتهدف الجائزة إلى تعميق ثقافة حقوق الطفل من خلال إثراء البحث العلمي في مجالات الطفولة، ودعم الباحثين المنشغلين بقضايا الطفولة في البلدان العربية، وتحفيز المبدعين والباحثين على الإنتاج العلمي في مجال الطفولة والتنمية والارتقاء بالطفل في البلدان العربية، وتعظيم الحوار المجتمعي حول القضايا ذات الأهمية المتعلقة بالطفل وتنشئته من خلال البحوث المقدمة.

 

وأشار الدكتور حسن البيلاوي، إلى أن المجلس العربي للطفولة والتنمية قد اختار موضوع الدورة الأولى للجائزة حول "التشنئة على المواطنة" بالشراكة مع برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، انطلاقاً من اهتمام المجلس بقضايا الطفولة والتنشئة والمواطنة باعتبارها قضايا ذات أولوية لتنشئة الطفل في البلدان العربية، وللخبرة المتراكمة لدى المجلس في هذا المجال والتي تبلورت في مبادرته بتقديم نموذج جديد لتنشئة الطفل العربي "تربية الأمل"، الذي انطلق من النهج الحقوقي المتكامل ونهج الحماية والمشاركة وإعادة بناء الذات، ويهدف إلى تنمية الأمل من خلال تعزيز وعي الطفل وإطلاق طاقاته العقلية والنقدية والإبداع، وتنمية قدراته في التعلم المستمر، وامتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين، والمشاركة في كل جوانب الحياة محليا وعالميا.

 

وقد تنافس على الجائزة 87 بحثا من  108 باحثين من 11 دولة عربية، وشارك في تحكيم البحوث 45 خبيرا عربيا وفق مجموعة من الضوابط والمعايير التي وضعتها لجنة علمية تضم نخبة من الخبراء العرب.

 

وأقرت نتائج تلك الجائزة التي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار مقسمة على ست جوائز، إضافة إلى مكافآت مالية ونشر عدد 8 أبحاث مميزة، وتم حجب الجائزة الأولى، وفوز كل من:

 

-الدكتورة سهير صفوت عبد الجيد عبد اللطيف أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس، والدكتورة سحر حساني بربري عبد الله أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية التربية جامعة قناة السويس، بالجائزة الثانية.

- موسى برلال أستاذ الفلسفة بالتعليم الثانوي التأهيلي (المغرب) بالجائزة الثالثة.

-الدكتورة أمل عبد الفتاح شمس أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس (مصر) بالجائزة الرابعة.

-أما الجائزة الخامسة فقد فاز بها مناصفة كل من: الدكتورة إيناس سعيد الشتيحي أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة المنوفية، والدكتور حلمي أبو الفتوح عبد الخالق عمار أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة المنوفية (مصر).

 

كما فاز بالنشر عدد ثمانية أبحاث للتالي أسماؤهم:

1)  الدكتور سعيد عبد المعز على موسى أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة حلوان، والدكتورة منى نبيل عبد المعبود الخشن الباحثة بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة (مصر).

2) الدكتورة حنان محمد فوزي الصادق أستاذ مساعد أصول التربية بكلية التربية جامعة المنوفية (مصر).

3) الدكتور فرج ابراهيم حسن ابو شمالة ببرنامج التربية والتعليم بوكالة الأونروا والدكتور ابراهيم جميل ابراهيم وشاح منسق التطوير المهني في برنامج التربية والتعليم بالأونروا (فلسطين).

4) زينب بنت عبد الله النمري متخصصة بالطفولة المبكرة (السعودية).

5) الدكتور عبد الغني أحمد علي الحاوري أستاذ أصول التربية المساعد بجامعة صنعاء، والدكتور عبد الواسع علي أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة صنعاء (اليمن).

6) الدكتورة وفاء مفتاح  أستاذة الصحافة والإعلام والاتصال (الجزائر). 

7) الدكتور عبد الرازق مختار محمود أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة أسيوط (مصر).

8) الدكتور مصطفى محمد عبد الفتاح الكاتب في مجال أدب الطفل (سوريا).

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة