المالية
المالية


«المالية»:منظومة التحصيل الإلكترونى توفر ٢٥٪ من تكلفة «العملة»

عواد شكشك

الجمعة، 14 يونيو 2019 - 11:09 ص

 

استعرضت وزراة المالية، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة تحصيل المستحقات الحكومية إلكترونيًا، موجهًا بضرورة بذل المزيد من الجهد بما يضمن سرعة اكتمال المنظومة، على النحو الذي يحقق أهداف الشمول المالي؛ لتيسير حصول المواطنين على الخدمات الحكومية، بقيمتها الفعلية؛ وذلك في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي وفقًا لرؤية «مصر ٢٠٣٠».


وتستهدف وزارة المالية، بنهاية هذا العام، نشر ٢٠ ألف نقطة تحصيل إلكتروني بالجهات الحكومية بمختلف المحافظات؛ بما يُمَّكن المواطنين من الاستفادة بمزايا منظومة تحصيل المستحقات الحكومية إلكترونيًا، وقد قام القطاع المصرفي بتوفير ٥,٥ مليون بطاقة مسبقة الدفع تحمل شعار شبكة «ميزة»، في بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، والزراعي؛ ليُلَّبى الطلب المتزايد عليها من المواطنين لسداد قيمة الخدمات الحكومية إلكترونيًا، التي كان قد بدأ توفيرها مجانًا للمواطنين اعتبارًا من أول مايو الماضي ولمدة ٦ أشهر. 


وأكد بيان لوزارة المالية، أن منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني تستهدف توفير نحو ٢٥٪ من تكلفة إصدار العملة، وما يقرب من ٥٠٪ من زمن أداء الخدمة، وتقليص الإجراءات؛ بما ينعكس إيجابيًا علي ترتيب مصر في المؤشرات الدولية خاصة المعنية بقياس تنافسية الدول في مجالي سهولة أداء الأعمال والشفافية اللذين يرتكزان على ثلاثة محاور: «التكلفة، والوقت، وطول الإجراءات»، ومن ثم تُسهم فى زيادة معدلات التوظيف، ونمو الدخل القومي، والحد من التضخم.


أوضح البيان أنه نظرًا لكل هذه المزايا الاقتصادية، تعمل وزارة المالية على نشر وتبني آليات الميكنة الشاملة، وتحقيق التكامل بين منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية، ونظام معلومات الإدارة المالية الحكومية ««Gfmis، ومنظومة حساب الخزانة الموحد «TSA»، وتطوير منظومة العمل بالمصالح الإيرادية. 


ذكر البيان، أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتوعية المواطنين بأهمية منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، وكيفية التعامل معها بالجهات الحكومية، من خلال حملة إعلانية موسعة بكل الوسائل الإعلامية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأشار إلى أن هناك فريق عمل من الشباب بقطاع الدفع والتحصيل الإلكتروني، يواصل الليل بالنهار لإنجاح المنظومة الإلكترونية وتذليل أي عقبات؛ انطلاقً من قناعتهم بأن التحول الرقمي والشمول المالى ضرورة حتمية للنهوض بمصر، وتيسير تقديم الخدمات للمواطنين.


كان قد صدر القانون رقم ١٨ لسنة ٢٠١٩ لتنظيم المدفوعات غير النقدية، وحرصت وزارة المالية على بناء المنظومة الإلكترونية على قواعد راسخة، فأصدرت العديد من القرارات الوزارية والكتب الدورية، مع الاهتمام بالبنية التكنولوجية من الأجهزة ووسائل الاتصالات، وإنشاء قواعد البيانات، ونظم إدارة عمليات الدفع والتحصيل الإلكترونى، والاهتمام أيضًا بتدريب الموارد البشرية، وتأهيلها على التعامل مع أحدث النظم الآلية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة