صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بلجيكا تستعيد 6 أطفال من أيتام أعضاء تنظيم «داعش»

رويترز

الجمعة، 14 يونيو 2019 - 12:35 م

قالت الجماعة السورية المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة والتي تحتجز الآلاف من الإسلاميين المتشددين وأفراد أسرهم إن بلجيكا استعادت ستة أطفال من أيتام أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية.


وقال مصطفى بالي المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية في وقت متأخر، الخميس 13 يونيو، على تويتر في معرض إعلانه للخطوة التي اتخذتها بلجيكا: «يجب أن يمتد ذلك إلى الرجال والنساء في مخيماتنا وفي السجن وألا يقتصر على الأطفال».


وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على ربع سوريا شرقي نهر الفرات بعد أن أجبرت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية على الانسحاب في سلسلة من الهجمات منذ عام 2015 بلغت أوجها في مارس بهزيمة التنظيم في أخر جيب له من الأراضي في الباغوز القريبة من حدود العراق.


ومع ذلك تقول قوات سوريا الديمقراطية إنها لا تستطيع احتجاز آلاف من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية وأفراد أسرهم الذين استسلموا خلال الهجوم لأجل غير مسمى.


وكثير من المحتجزين في سجون أو في مخيمات مكتظة للنازحين في شمال شرق سوريا أجانب وما زال كثير منهم مؤيدين للعنف.


وكان مقاتلو التنظيم قد أتوا بعدد كبير من الأطفال إلى المناطق التي سيطروا عليها كما أنجبوا أطفالا تيتم بعضهم الآن أو صاروا في حالة عوز أو بلا جنسية وصار مستقبلهم غامضا.


وإلى الآن ترفض الدول الغربية استعادة مواطنيها الذين سافروا إلى سوريا للانضمام إلى الدولة الإسلامية وتعتبرهم مصدر تهديد أمني لها إذا عادوا إليها بينما تعرف أنها قد لا تستطيع محاكمتهم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة