نادي غزل المحلة 
نادي غزل المحلة 


كل ما تريد معرفته عن خطة تطوير نادي غزل المحلة 

نرمين سليمان

الجمعة، 14 يونيو 2019 - 12:52 م

يعنبر نادي غزل المحلة، أحد أندية كرة القدم في مصر، حيث أنشئ في عام 1936 بعد تأسيس شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى كشركة وطنية مصرية بقيادة الاقتصادي الوطني الراحل طلعت حرب.

 

وبدأت ممارسة الكرة بين بعض الخبراء الإنجليز الذين يعملون بالشركة مع بعض العمال المصريين، ثم كان إنشاء استاد الغزل في عام 1947 ليشارك الفريق الخاص بالشركة في دوري الشركات في ذلك الوقت، ثم بدأت مشاركاته في الدوري الممتاز.

 

وبحكم وجوده في مدينة كبيرة مثل مدينة المحلة الكبرى، أصبح له جماهيره في المحلة الكبرى وما يتبعها من قرى، وهو من الأندية القلائل الذين أحرزوا لقب الدوري العام، ولعب في الدوري المصري الممتاز 44 مرة.

 

تصدير المواهب 

وساهم "المحلة" بكثير من المواهب لمنتخب مصر مثل وائل جمعة، ومحمود فتح الله، وأحمد المحمدي، ومحمد عبدالشافي من ناشئي النادي، كما أن شوقي غريب مدرب المنتخب الوطني السابق و مدرب الإنتاج الحربي حاليا هو أحد أبناء هذا النادي.

 

بطولات عالمية

كما أن النادي يملك لاعبين في منتخب الشباب 2001 الذي حصل على المركز الثالث في كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2001 مثل محمد العتراوي.

 

بطولات غزل المحلة


تاريخ غزل المحلة يشهد له بالعديد من الإنجازات، فقد فاز ببطولة الدوري موسم 72/1973 بقيادة الجيل الذهبي للمحلة الذي كان من نجومه السياجي، وعبدالرحيم خليل، وعماشة، وعبدالدايم، وعبدالستار علي.

 

كما وصل فريق المحلة إلي نهائي البطولة الأفريقية للأندية أبطال الدوري في عام 1974، ولكنه خرج من البطولة بعد الهزيمة المفاجئة أمام كارا الكونغولي، ووصل بعد ذلك للدور قبل النهائي من نفس البطولة، وأيضاً في البطولة الأفريقيه للأندية أبطال الكؤوس أكثر من مرة، وكان لنادي غزل المحلة شرف الوصول إلي المباراة النهائية لكأس مصر 6 مرات ولكن الحظ لم يسعفه للفوز بالكأس أبدا.

 

كما شارك في البطولة العربية للأندية أبطال الكأس في تونس عام 1996، وحصل على المركز الثالث قبل أن يصاب بهزة عنيفة أسقطت الفريق إلى دوري الدرجة الأولى موسم 96/1997، عاد بعدها ولكنه كرر السيناريو في موسم 1999/2000 قبل أن يصعد مرة أخرى في الموسم التالي.

 

البطولات التي شارك فيها النادي 


الدوري المصري الممتاز: البطل مرة واحدة 1972–73.

الوصيف: مرة واحدة.

كأس مصر: النهائي 6 مرات مواسم: 1975, 1979, 1986,1993, 1995, 2001.

دوري أبطال أفريقيا: النهائي مرة واحدة.

 

خطة طموحة لتطوير النادي


من جانبه قال وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تمتلك عددا من الأندية الرياضية، وفرق كرة قدم يجب الاهتمام بها، فهي تخدم أعضاء الشركة المواطنين.

 
وأشار الوزير في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أنه عرض على وزير الشباب والرياضة، مقترحا لتطوير نادي غزل المحلة، وينتظر توصياته لبدء إجراءات التنفيذ في ضوء قانون الرياضة الجديد.

 

ونوه الوزير، أنه بحث مع وزير الشباب والرياضة، أفضل السبل لتحسين أداء تلك الأندية، سواء على مستوى النشاط الرياضي وكرة القدم أو النشاط الاجتماعي؛ لتقديم خدمات متميزة للأعضاء، على أن تكون البداية بنادي غزل المحلة الذي يعد أكبر تلك الأندية وأكثرها عراقة؛ بهدف استعادة اسم وأمجاد النادي والمنافسة بقوة في البطولات والعودة للدوري الممتاز وإخراج لاعبين على أعلى المستويات.


وتابع وزير قطاع الأعمال: "نعمل على تظوير النوادي التابعة للوزارة، ونحن بصدد البحث عن مستثمرين لتطوير هذه الفرق والصعود بها للدوري الممتاز والمنافسة عليه، ونريد صناعة موهوبين و نجوم مثل محمد صلاح".

 

وأوضح أن شركة غزل المحلة، تجهز لتأسيس شركة كرة قدم لإدارة نشاط الكرة بالنادي، وفتح اشتراكات جديدة بالنادي لخدمة أهل المحلة.


واشار الوزير أن المقترح ينص على تأسيس شركة كرة قدم لإدارة النادي، يساهم فيها مستثمر من القطاع الخاص، ويستعين بخبرة عالمية من هولندا أو البرتغال لتنفيذ المشروع.

 

واستطرد حديثه قائلا: "المقترح يتمثل في أن تكون حصة فريق غزل المحلة في حدود 25% تقريبا من إجمالي المشروع، ويتولى الشريك تطوير الاستاد وملعب التدريب وفريق الكرة، وتأسيس أكاديميات للموهبين، نظير حق انتفاع لمدة قد تصل إلى 20 عاما".


واختتم الوزير حديثه قائلا: "الشركة تحتاج إلى حوالي 35 مليونًا للتدعيم وضمان التواجد في الدوري الممتاز، وندرس فتح عضوية النادي لمواطني المحلة الكبرى، وعدم اقتصاره على عمال شركة الغزل فقط، لزيادة عوائده المالية".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة