الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري


8 إشادات دولية تؤكد تحسن الاقتصاد المصري

عواد شكشك

الجمعة، 14 يونيو 2019 - 03:29 م

تعددت الإشادات الدولية من المؤسسات العالمية بتحسن الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة ، مؤكدة نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي بدأت الحكومة المصرية تنفيذه في 3 نوفمبر 2016، واصفة إياه بأنه هو الأهم في تاريخ الاقتصاد المصري.

البنك الدولى يؤكد استقرار الأوضاع المالية ويشيد ببرامج الحماية الاجتماعية

وحصلت مصر علي العديد من الإشادات الدولية للاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة عدة أبرزها من البنك الدولي، والذي أكد على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في تخفيض العجز الخارجي والمالي ورفع معدلات النمو بالإضافة إلى استقرار الأوضاع، بما ذلك نقص العملة الأجنبية وبفضل البرنامج الإصلاحي زادت المساعدات الاجتماعية والاستثمارات الخاصة والنمو الاقتصادي، بحسب تقرير سابق للبنك.

 ولم تقتصر الإشادات التي حصل عليها الاقتصاد المصري على البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي، أو الشخصيات الاقتصادية الدولية، بل تطورت الإشادات إلى تحسن فى تصنيف مصر الائتمانى

موديز ترفع التصنيف الائتمانى لـB2

 رفعت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، تصنيف مصر من B3 إلى B2 مع الإبقاء على نظرة مستقبلية مستقرة وهو ما وصفته مصر بأنه شهادة جديدة من كبرى مؤسسات التصنيف العالمية لنجاح الإصلاحات الحكومية والتزام الدولة بتنفيذ برنامجها الشامل للإصلاح الاقتصادي والمالي.

 صندوق النقد يشيد بالإصلاحات الاقتصادية.. ويصرف آخر شريحة للقرض

منذ أيام قليلة أشاد خبراء صندوق النقد الدولى، ببرنامج الإصلاح الاقتصادى وسياسات البنك المركزى المصرى وإجراءات الحماية الاجتماعية والتى خففت من عبء الإصلاح على المواطنين، كما وافق الصندوق على صرف الشريحة الأخيرة من القرض والذى يصل إلى 2 مليار دولار من إجمالى 12 مليار دولار.

بلومبرج: الجنيه المصري من أفضل العملات أداءً خلال 2019

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الجنيه المصري من أفضل العملات أداءً خلال العام الجاري.

وأضافت الوكالة في تقرير مطول لها أن خفض سعر الفائدة مرة واحدة في مصر خلال أكثر من عام إلى جانب التحول الحذر من البنوك المركزية العالمية نحو سعر الفائدة- دعما الجنيه المصري الذي حل ثانيًا بعد الروبل الروسي على كل العملات التي تتبعها بلومبرج.

 فيتش: برنامج الإصلاح ساهم فى ارتفاع سعر الجنيه أمام الدولار

وفى نفس السياق، قال جبرين لينارد، كبير مديرى التقييمات للأسواق الناشئة بوكالة فيتش للتصنيف الإئتمانى، إن من المتوقع نمو إجمالى الناتج المحلى لمصر إلى 5.5% خلال 2019، ليظل أعلى من 5% وذلك على المدى المتوسط.

وأشاد لينارد، بجهود الدولة المصرية لإنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى وهو ما ساهم فى خفض نسبة التضخم، متوقعًا استمرار التزام الحكومة بخطة الإصلاح.

وأوضح أن الوكالة قامت برفع التصنيف الإئتمانى لمصر إلى "ب"، فى مارس الماضى، بعد النجاحات التى حققها برنامج الإصلاح الاقتصادى، والتى دعمت مزيدًا من الاستقرار الاقتصادى واستقبال البنوك مزيدًا من الودائع الأجنبية وارتفاع سعر عملتها أمام الدولار

ستاندرد آند بورز تثبت تصنيفها السيادي للاقتصاد المصري مع نظرة مستقبلية مستقرة و أفضل تصنيف ائتماني في 7 سنوات

تثبيت مؤسسة "ستاندرد اند بورز" للتصنيف الائتمانى، درجة التصنيف السيادي للاقتصاد المصري على مستوى "B" مع الحفاظ على النظرة المستقبلية المستقرة، شهادة مهمة بمدى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر، واستمرار وتيرة الإصلاح وتحسن المؤشرات الاقتصادية لمصر.

مؤشر التنافسية العالمية

وكشف تقرير منتدى الاقتصاد العالمي عن حصول مصر على المركز الـ 94 من بين 140 دولة في مؤشر التنافسية العالمية لعام 2018، بعد أن سجلت 53.6 درجة على المؤشر بزيادة 0.4 درجة فقط عن العام الماضي.

 وحافظت مصر بذلك على نفس المركز التي حصلت عليه في تقرير مؤشر التنافسية العالمية عام 2017، من بين 135 دولة،وتغيرت منهجية قياس عدد من المؤشرات الفرعية بدءا من تقرير العام الجاري، وهو ما جعل مصر في المركز الـ 94 عن قياس مؤشراتها بالمنهجية الجديدة عن العام الماضي، بينما كانت بالمنهجية القديمة الصادر بها تقرير عام 2017-2018 في سبتمبر من العام الماضي في المركز الـ 100.

 ويعتمد ترتيب الدول على مؤشر التنافسية العالمية، الذي أطلقه المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2005، على جمع البيانات على المستوى المحلي في 12 فئة، والتي تعطي صورة شاملة عن القدرة التنافسية لبلد ما عند جمعها.

مؤشر الابتكار العالمي

تقدمت مصر 11 مراكزًا بمؤشر الابتكار العالمي لعام 2018 لتصل إلى المرتبة الـ95، مقارنة مع المركز الـ105 العام الماضي.

 وقال تقرير للمؤشر، إن مصر شهدت أكبر تحسن فى الترتيب الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي من ضمن اقتصادات الدخل المتوسط المنخفض التي أظهرت تحسنًا في أدائها بشكل أكبر مما هو متوقع بالنظر إلى مستوى الدخل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة