الحر يكوي المواطنين.. ونار أسعار «المراوح والتكييفات» تصيب السوق بالركود الحر يكوي المواطنين.. ونار أسعار «المراوح والتكييفات» تصيب السوق بالركود

فيديو وصور| الحر يكوي المواطنين.. ونار أسعار «المراوح والتكييفات» تصيب السوق بالركود

أسامة حمدي السبت، 15 يونيو 2019 - 03:27 م

- أسعار المراوح تبدأ من 240 جنيها وحتى 850 جنيها

- أسعار التكيفات من 5500 جنيه وحتى 17 ألف جنيه

- أسعار الكولديرات من 1440 جنيها وحتى 2800 جنيه

- شعبة الأجهزة الكهربائية: المبيعات ستشهد انتعاشة.. والأسعار ستزيد

- رغم انخفاض الدولار أسعار الأجهزة الكهربية لم تنخفض.. وهذا هو السبب

«كلما زاد الحر أقبل الناس على شراء أجهزة التبريد».. مقوله يعمل عليها ويؤمن بها تجار المراوح والتكيفات والكولديرات والمبردات الذين ينتظرون موسم الصيف لترويج بضائعهم، إلا أن هذا الموسم تبدلت تلك المقولة إلى شكوى من حالة الركود المسيطرة على سوق الأجهزة الكهربائية، ما دفع كثيرون للعزوف عن الشراء.

«بوابة أخبار اليوم» رصدت في جولتها بشارع عبدالعزيز بمنطقة العتبة الشهيرة بتجارة الأجهزة الكهربائية وقِبلة العرائس لشراء «جهاز العروسة»؛ أسعار المراوح والتكيفات والكولديرات مع بداية فصل الصيف والذي ينذر بدرجات حراراة مرتفعة، كما استمعنا لشكاوى الباعة، وتوقعات شعبة الأجهزة الكهربائية للسوق.

 

أسعار المراوح والتكيفات والكولديرات

 

في البداية يقول أحمد إبراهيم، بائع، 25 عاما، إن أسعار مراوح الحائط تبدأ من 240 جنيها وحتى 550 جنيها، ومراوح عامود تبدأ أسعارها من 300 جنيه وحتى 850 جنيها، وأسعار التكيفات الحصان ونصف ساخن بارد 9500 جنيه، وتكيف ساخن فقط 6500 جنيه، وتكيف عادي أقل سعر 5500 جنيها.

 

التقط منه علي إبراهيم، بائع، طرف الحديث قائلا: «أسعار المبردات المتحركة تبدأ من 1400 جنيه، وأسعار الكولديرات 3 حنفية تبدأ من 2400 جنيه، والإقبال ضعيف جدا بعد شهر رمضان بسبب ارتفاع الأسعار والتي زادت بنسبة 10%».

 

يوضح محمد عبدالفتاح، بائع، أنه من المتوقع أن تزيد الأسعار بنسبة 7% مع حلول شهر يوليو، مضيفا أنه رغم اشتهار العتبة بأنها قبل العرائس لشراء جهاز العروسة والأجهزة الكهربائية؛ فإن الإقبال ضعيف والركود سيد الموقف والمسيطر على المحلات بالمنطقة.

 

ويشير سيد متولي، بائع، أن أسعار المراوح ستاند 18 بوصة  339 جنيها، ومروحة حائط بريموت تحكم بسعر745 جنيها، ومروحة حائط 20 بوصة بسعر 665 جنيها، ومروحة سقف 56 بوصة بسعر 455 جنيها.

 

يذكر أن أسعار التكييفات هواء بارد فقط 2,25 حصان بسعر 9,249 جنيها، وتكييف هواء بارد فقط 1,5حصان بسعر 5,455 جنيها، وتكييف بنظام التدفئة والتبريد، 5 حصان، بسعر 23 ألف جنيها، وتكييف 5 حصان، بنظام التدفئة والتبريد، بسعر 17 ألف جنيه.

 

ويقول لطيف جرجس، بائع، إن أسعار الكولديرات تبدأ من 1440، و2399، و2650، و2790، مؤدا أن الإقبال لايزال ضعيفا بعد شهر رمضان.

 

توقعات بانتعاش المبيعات

أما أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة والأدوات الكهربائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، فيتوقع إقبال المواطنين مع دخول فصل الصيف على شراء الأجهزة الكهربائية مثل كل عام، لافتا إلى أن جميع التجار كانوا ينتظرون الانتهاء من إجازة العيد لزيادة التوافد من المواطنين.

 

 وأضاف أنه مع تراجع أسعار الدولار كان هناك ثبات في أسعار الأدوات الكهربائية وسط تراجع في الطلب عليها، متوقعا زيادة طفيفة في الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 

 وعن زيادة الأسعار بعدما ألمحت الحكومة بتحريك أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة، قال رئيس شعبة الأدوات الكهربائية، طبيعي جدا أن يكون هناك زيادة في الأسعار ولكن لا أستطيع تحديد قدرها، لأنه إذا زادت أسعار الوقود فسترتفع تكلفة النقل وغيره، والزيادة ستكون على التجار والزبون.

 

أما حسن مبروك، مستشار شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات، فيرى أن أسعار الأجهزة ستشهد استقرارا خلال الفترة المقبلة مع حالة من الحذر، فى ظل الزيادات المرتقبة فى الوقود والطاقة وما إذا كانت الزيادات المقبلة ستتحملها المصانع من عدمه، متوقعا أن تشهد المبيعات انتعاشة خلال موسم الصيف خاصة فى أجهزة التكييفات بنسبة 20%.

 

وأضاف أن انخفاض صرف الدولار أمام الجنيه لن يؤثر على الأسعار فى المدى المتوسط، خاصة أن التعاقدات تمت بالسعر القديم للعملة الأمريكية قبل انخفاضها، موضحا أن الأسعار قد تشهد بعض الهبوط مع التعاقدات الجديدة.

 

وشهدت مبيعات التكييفات خلال العام الماضى نموا بنسبة 18% وذلك نتيجة لإقبال المستهلكين على شراء الأجهزة تخوفا من الزيادات السعرية المتتالية خلال العام الماضى لاستيعاب الآثار الناتجة عن قرارات تحرير سعر الصرف.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة