"القومي للطفولة" يروي تفاصيل إنقاذ فتاة 13 عاما
"القومي للطفولة" يروي تفاصيل إنقاذ فتاة 13 عاما


«قومي الطفولة» يكشف تفاصيل إنقاذ فتاة عمرها 13 عامًا من الختان

حاتم حسني

الأحد، 16 يونيو 2019 - 05:36 م

أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة، تنفيذ 59 نشاطًا خلال اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، حيث وصل عدد المستفيدين من هذه الأنشطة لـ14 ألف مستفيد من الذكور والإناث على حد سواء.

وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة د. عزة العشماوي، أن ممثلا عن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة كل من المجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للمرأة، استقبل من خلال خط نجدة الطفل (16000) العديد من البلاغات والاستشارات حول ختان الإناث، وذلك من الفتيات أنفسهن، حيث تلقى الخط بلاغا من طفلة تبلغ من العمر 13 عامًا تستنجد بالمجلس، بعد سماعها حديثًا بين والدتها وخالتها بشأن نيتهما إجراء عملية الختان لها.

وأفادت "العشماوي"، بأن المجلس قدم على الفور النصح والتوجيه لوالدتها وقام بتعريفها بأخطار هذه العادة الخاطئة، لافتة إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة، قام من خلال الأخصائيين النفسيين في المجلس بإجراء حملات توعوية عن "ختان الإناث" بجميع المحافظات، تزامنا مع اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث.

وكشفت "العشماوي"، عن زيادة عدد البلاغات اليومية منذ بدء الحملة، حيث اقتربت من نصف البلاغات اليومية الواردة لخط نجدة الطفل (16000)، مشيرة إلى أنه تم استقبال 107 بلاغات، وذلك خلال اليوم الأول ونصف اليوم الثاني؛ للاستشارة عن ختان الإناث، موضحة أن الاستشارات بشأن الختان تجاوزت نسبتها الـ90% من البلاغات، والباقي للإبلاغ عن أطباء يقومون بتلك الجريمة، وأكثر من 60% من تلك البلاغات لرجال منهم أولياء أمور لفتيات أطفال كانوا يعتزمون إجراء عملية الختان لبناتهم وتراجعوا بعد أخذ المشورة.

ومن جانبها، أكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة د. مايا مرسي، أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، دشنت مجموعة من الأنشطة والفعاليات الخاصة بمناهضة تلك الجريمة تحمل عنوان "احميها من الختان"، وذلك لإحياء الزخم وكسب التأييد الرافض لختان الإناث، مؤكدة أن هذه الفعاليات ممتدة طوال شهر يونيو من خلال فروع المجلس القومي للمرأة بجميع المحافظات وبالتعاون مع لجنة حماية الطفل بالمحافظات وشركاء التنمية.

وأشارت د. مايا مرسي، إلى الاستجابة والمشاركة القوية من المحافظين ونواب البرلمان، والقيادات الطبيعية من العمد والمشايخ، ومديريات الوزارات المختلفة، خلال اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، مضيفة أن هذا اليوم تضمن تنظيم قوافل توعوية متنقلة وندوات ولقاءات مباشرة ومسابقات ثقافية وأنشطة فنية متنوعة ورسم وألعاب للأطفال وعروض فيلمية وتوزيع هدايا عينية إلى جانب تقديم الاستشارات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة