بروتوكول تعاون بين التجارة الداخلية والوادي الجديد
بروتوكول تعاون بين التجارة الداخلية والوادي الجديد


بروتوكول تعاون بين التجارة الداخلية والوادي الجديد

منى ماهر

الأحد، 16 يونيو 2019 - 05:44 م

وقع جهاز تنمية التجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع محافظة الوادي الجديد لتطوير 100 فدان لإنشاء منطقة لوجستية متخصصة في صناعة التمور باستثمارات تتراوح من 1.5 مليارإلى 2 مليار جنيه توفر نحو من 15 إلى 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .

 

وأوضح اللواء محمد سليمان الزملوط خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم أن المنطقة اللوجستية ستقام بالقرب من المطار، وستضم أماكن لتخزين وتعبئة، وحفظ التمور، واستقبال المواد الخام اللازمة لعملية التصنيع .

 

وأضاف أن محافظة الوادي الجديد لديها الآن نحو 2.2 مليون نخلة ونستهدف زياداتها إلى 5 ملايين نخلة خلال الخمس سنوات المقبلة ، وزيادة عمليات التصنيع والقيمة المضافة منوها إلى أنه بالرغم من أن مصر تعد الأولى عالميا في انتاج التمور إلى أن نسبة التصدير مازالت ضئيلة مقارنة بالعديد من الدول الآخرى.

 

وأشار إلى أن إنشاء المنطقة اللوجستية يأتي في إطار رؤية تنموية لتطويرالمحافظة لافتا إلى أن حجم استثمارات المحافظة يبلغ حاليا نحو 30 مليار جنيه في مجال البنية التحتية والطرق .

 

من جانبه قال ابراهيم العشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن الجهاز سيقوم بطرح 5 فرص استثمارية خلال الفترة المقبلة بمحافظات (الوادي الجديد- بالبحر الاحمر وجنوب سيناء في منطقة الطور والسويس- كفر الشيخ ).

 

وأضاف أن الجهاز قام خلال الفترة الماضية بطرح 8 فرص استثمارية بمحافظات (المنوفية- الدقلهية- الشرقية-الغربية- البحيرة-الأقصر-الفيوم-قنا) على مساحة اجمالية 316 فدان باستثمارات إجمالية تصل الى 27 مليار جنيه ،توفر فرص عمل تتعدى 120 الف فرصة عمل وسيكون مردود على الجهاز لافتا الى أن الجهاز استطاع تحقيق ايرادات بلغت 250 ألف جنيه مقارنة بخسائر بلغت 80 مليون جنيه خلال الفترة السابقة.

وأضاف أنه في اطار استراتيجية لتطوير التجارة الداخلية بمصر وجذب استثمارات وتوفير فرص عمل، قام بعمل العديد من الزيارات الميدانية إلى محافظة الوادي الجديد للتعرف على تيبوغرافية المنطقة وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة ، لطرحها على المستثمرين المحليين والأجانب.

 

ولفت إلى أن وفد من كبرى الشركات اليونانية العاملة، أبدت رغبتها في استزراع آلاف الأفدنة في الموالح، فضلا عن إنشاء منطقة لوجستية.

وأشار العشماوي إلى أن الجهاز يستهدف خلال الفترة المقبلة عمل مؤشر جغرافي للمنتجات المصرية بحيث يتم تسجيل المنتجات التى تشتهر بها كل محافظة، منوها إلى أنه سيتم البدء بأربع منتجات غذائية الزيتون والعنب والتين والتمور، سترتفع إلى 12 منتج في وقت لاحق ،لافتا إلى أن عمليات التسجيل تعطي قيمة للمنتجات المصرية في الأسواق الخارجية وتعمل على زيادة تنافسيتها أمام نظيرتها في الأسواق الخارجية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة