مجلتي «سر الصنعة» و«سمرا» مجلتي «سر الصنعة» و«سمرا»

صور| «سر الصنعة» و«سمرا» أفضل مشروعي تخرج بـ «أكاديمية أخبار اليوم»

عمرو خليفة الأحد، 16 يونيو 2019 - 07:34 م

فازت مجلتي «سر الصنعة» و«سمرا» بالمركز الأول كأفضل مشروعي تخرج  بقسم الصحافة بـ «أكاديمية أخبار اليوم» لعام 2019، وذلك بعد منافسة كبيرة بين 9 مشروعات تخرج خلال المهرجان الذي نظمته الأكاديمية أمس برعاية الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، وبحضور الكاتب الصحفي محمد الهواري رئيس مجلس إدارة أكاديمية أخبار اليوم و د. عادل مبروك رئيس الأكاديمية و د. منى عمران رئيس قسم الصحافة.


وتساوت المجلتان، في درجات لجان التقييم، والتي ضمت نخبة من كبار الصحفيين من بينهم محمد عبدالحافظ رئيس تحرير مجلة أخر ساعة وجمال حسين رئيس تحرير الأخبار المسائي وسيد النجار رئيس تحرير أخبار اليوم السابق وفتحي سند رئيس تحرير أخبار الرياضة الأسبق وشريف رياض وأماني ضرغام مديرا تحرير جريدة الأخبار ورفعت فياض و فاطمة بركة مديرا تحرير أخبار اليوم وحسن علام مدير تحرير آخر ساعة.


أشرف على تنفيذ مجلة «سمرا» الكاتب الصحفي أيمن بدره رئيس تحرير أخبار الرياضة، فيما أشرف على تنفيذ «سر الصنعة» مصطفى عبده المشرف على قسم التعليم  بجريدة الأخبار.


يذكر أن فريق «سر الصنعة» قد قام برحلة شاقة وشيقة بين محافظات الجمهورية للكشف عن الكنوز التي تتفرد بها مصر من الأيادي العاملة الماهرة التي حفرت منتجاتها اسما من ذهب محليا وإقليميا وعالميا، وسلطت المجلة الضوء على «الناس الشقيانة» وأصحاب المشروعات الصغيرة والصعوبات التي تواجههم.


مميش والباز


بدأت «سر الصنعة» رحلتها بحوار خاص مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة، للبحث عن كلمة السر في ملحمة القناة، و تطرق الحوار إلى مصير الشائعات التي تطلقها إسرائيل بين حين وآخر عن وجود ممرات بديلة تهدد مستقبل القناة. واختتمت المجلة موضوعاتها المتميزة بـ «حبة الكريزة» من خلال مقال خاص كتبه للمجلة العالم المصري الكبير د. فاروق الباز بعنوان «الطريق إلى ناسا.. علم وفراشة دهان».


واحتوى قلب المجلة على رحلة  على أسرار الحرف والصناعات في ثماني محافظات، بدأتها  بمغامرة كبيرة داخل إحدى مزارع العقارب بالوادي الجديد ، وخصصت ملفا لقلعة صناعة الأثاث "دمياط" وقلعة صناعة  منتجات الألمونيوم بميت غمر. 


وامتدت رحلة المجلة إلى حوار مع  الإذاعي خالد حيبب خبير الموارد البشرية للحديث عن أسرار النجاح ودفع الشباب إلى إقامة المشروعات الصغيرة، وقدمت المجلة نموذجا ناجحا من أصحاب الهمم الذين تخطوا الصعاب وحققوا نجاحات كبيرة، من خلال حوار مع الكاتبة والممثلة علا عمار. 


وفى عالم الفن أجرت  تحقيقا مع عدد من كبار الفنانين بعنوان «الصنايعي: الدراما جعلتني مجرما» ولم تتوقف المجلة عن مشروع التخرج فأطلقت مبادرة «أعرف مشروعك» على وسائل التواصل الاجتماعي لتسهيل الطريق أمام الشباب لإقامة مشروع صغير ووضع حلول للمخاطر التي تهدد نجاح هذه المشروعات .


وتكون فريق «سر الصنعة» من «أحمد هاتف - أحمد السروجى – محمد ممدوح - نورهان يحيى – أشرقت أسامة – هديل طه – ولاء هاشم – مريم الهوارى – زينب الداعور – نور لبنة – محمد أسامة – أحمد عادل – عمر مجدى».


القارة السمراء


بينما تميزت مجلة «سمرا» بفكرتها التي استهدفت أفريقيا، ركزت على دور مصر في أفريقيا وعودة الريادة إلى القارة السمراء تحت قيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحث سبل ومقومات الوحدة الأفريقية، سبل القضاء على العنصرية في بعض البلدان الأفريقية. 


وكشفت «سمرا» من خلال موضوعاتها المتميزة حكايات وأسرار، وسلطت الضوء على دور  مصر الريادي على مدار التاريخ داخل القارة السمراء، كذلك أدوات القوة الناعمة لمصر من الثقافة والفن، وانفردت بحوار مع جمال نكروما نجل الزعيم الغانى كوامى نكروما، وخصصت ملفا لـ «كان 2019» ، وقام فريق المجلة برحلة لبلاد الذهب «النوبة».


وتكون فريق «سمرا» من «أسماء أيمن – عمرو جمال – كريم كمال – سما سيد – ضحى أحمد – على عبده – رحمة محمد – دينا مصطفى – عمر جمال- شاهندة الحناوى- رنا وائل – سندس ياسر – أحمد حسن».

 

 

 

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة