وزارة الصحة
وزارة الصحة


الصحة تبحث تحضيرات قمة العشرين مع سفير اليابان

حاتم حسني

الإثنين، 17 يونيو 2019 - 03:40 م

 

استقبلت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين 17 يونيو، سفير دولة اليابان لدي مصر، ووفد من منظمة التعاون اليابانية، وخبراء جودة الرعاية الصحية باليابان، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي.

حضر اللقاء د. أمير التلواني مدير مشروع تحسين جودة المستشفيات بالتعاون مع منظمة التعاون اليابانية، وأحد ممثلي منظمة الجايكا اليابانية.

وأوضحت الوزارة، أن الاجتماع تناول مناقشة أهم الترتيبات الجارية لقمة مجموعة العشرين G20، والمزمع عقدها بنهاية شهر يونيو الجاري في دولة اليابان، حيث من المقرر حضور وفد من وزارة الصحة والسكان ضمن الوفد المرافق لرئيس الجمهورية، بهدف تحقيق التغطية الصحية الشاملة واستدامتها.

استمع السفير الياباني والوفد المرافق له للمجهودات الجارية لتطبيق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل في بورسعيد بأولى محافظات المرحلة الأولى، حيث اتخذت مصر خطوات جادة في طريق تطبيق المشروع، والذي سيتم تدشينه تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ورحبت الوزارة بتعزيز سبل التعاون مع الجانب الياباني بهدف إضافة مشروع التأمين الصحي الجديد ضمن مشروعات التعاون بين الدولتين بما يخدم تطبيق المشروع وفقاً لأعلى معايير الجودة، حيث تم الاتفاق على الاستعانة بالخبراء اليابانيين لعمل زيارات ميدانية لمستشفيات بورسعيد، للاستفادة من خبراتهم في مراحل الإعداد والتطبيق.


وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة مشروع تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية الذي ينفذه الجانب الياباني بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث يهدف المشروع إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في 50 مستشفى حكومي، وذلك بمشاركة 7 خبراء أجانب عن طريق استخدام آليات الجودة اليابانية والتي تتضمن برامج "KAIZEN  و S5 "، بالإضافة إلى تدريب ورفع كفاءة العنصر البشري داخل المستشفيات لتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.


وذكرت الوزارة أن الجانبين أكدا خلال الاجتماع  على استمرار تنفيذ البرامج التدريبية المشتركة للفرق الطبية سواء عن طريق السفر للخارج لتلقي برامج تدريبية قصيرة الأمد، أو من خلال التدريب بمستشفيات مصر على رأس العمل بواسطة الخبراء اليابانيين.

يذكر أن مجموعة العشرين G20، هي مجموعة اقتصادية تضم في عضويتها 20 دولة من جميع أنحاء العالم، حيث تضم الدول الثماني الكبرى، بالإضافة إلى 12 دولة أخرى، تمثل الاقتصاديات الناشئة، وتعقد المجموعة اجتماعاً سنوياً في إحدى الدول الأعضاء، بهدف تعزيز الاستقرار الاقتصادي العالمي من خلال التعاون بين الاقتصاديات الكبرى والناشئة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة