جانب من مؤتمر باريس
جانب من مؤتمر باريس


رغم الحرب بين «بوينج» و«إيرباص».. شركة أمريكية تبرم صفقة مع الشركة الفرنسية

إنجي خليفة

الإثنين، 17 يونيو 2019 - 03:55 م

في اليوم الأول من معرض باريس للطيران 2019 ، طلبت شركة «Air Lease Corporation» لتأجير الطائرات، ومقرها لوس أنجلوس، من شركة "إيرباص" الحصول على 100 طائرة من طائرات الشركة الفرنسية.


يأتي هذا في ضوء الحرب بين الشركة الأمريكية بوينج والتي خسرت عددًا كبيرًا من أرصدتها إثر تحطم الطائرة الأثيوبية طراز 737 ماكس شهر مارس الماضي، وما تبع ذلك من تعليق طيران طرازان في كافة دول العالم،والشركة الأوروبية لصناعة الطائرات إيرباص.


وكانت هددت واشنطن، مؤخرا، بفرض مزيد من الجمارك على الطائرات التجارية الكبيرة وغيرها من منتجات الاستخدام اليومي والنبيذ إن لم يتوقف الاتحاد الأوروبي عن دعم قطاع صناعة الطيران.

وثار خلاف بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لأكثر من عشر سنوات على خلفية مزاعم متبادلة بمساعدات غير قانونية لعملاقي الطائرات بوينج وإيرباص وحكمت منظمة التجارة العالمية بأن الطرفين دفعا مليارات الدولارات كدعم لاكتساب ميزة، وطالبتهما بالتوقف أو مواجهة عقوبات محتملة.

وقالت شركة إيرباص الأوروبية لتصنيع الطائرات-حينها- إنها لا ترى أي سند قانوني لتحرك الولايات المتحدة نحو فرض عقوبات تجارية على طائراتها وحذرت من تعميق التوترات التجارية.

وذكر رينيه أوليه المتحدث باسم إيرباص أن الشركة اتخذت إجراءات للامتثال للمتطلبات المتبقية والتي قال إنها "طفيفة نسبيا".

وأضاف المتحدث باسم إيرباص أن حديث الولايات المتحدة عن أضرار قيمتها 11 مليار دولار نجمت عن دعم الاتحاد الأوروبي لإيرباص مبالغ فيه.

 تتضمن الصفقة 50 طائرة من طراز A220-300 المعروفة سابقًا باسم Bombardier CSeries، و 27 طائرة من طراز A321XLR التي تم التي تعتزم "أيرباص" الكشف عنها قريبا،و 23 طائرة من طراز A321neo. 


يذكر أن تعد هذه هي الصفقة الأولى لشراء طراز A220 لشركة مقرها لوس أنجلوس، ومن المتوقع أن يتم تسليم الإصدار الجديد A321neo في عام 2023. 
تأسست شركة Air Lease Corporation في عام 2010 ، وهي ثالث أكبر عميل مستأجر لشركة إيرباص لأكثر من 380 طائرة Airbus.

وانطلق اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس «معرض باريس للطيران» 2019 ، وهو الحدث العالمي الأبرز والأكبر من نوعه في قطاع الطيران وصناعات الفضاء في العالم.

ويقام «معرض باريس للطيران» في الفترة من 17 إلى 23 يونيو الجاري، في مركز معارض باريس لو بورجيه في العاصمة الفرنسية باريس.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة