الدكتور مشعل السلمي الدكتور مشعل السلمي

البرلمان العربي يندد باعتراف مولدوفا بالقدس عاصمةً لإسرائيل.. ويثمن موقف التشيك

أحمد نزيه الإثنين، 17 يونيو 2019 - 06:39 م

عقدت لجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي اجتماعًا لها مساء اليوم الاثنين 17 يونيو، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان، وخصص الاجتماع لمناقشة مستجدات الوضع في الأراضي الفلسطينية بهدف إعداد مشروع قرار لرفعه إلى الجلسة العامة للبرلمان العربي بعد غد الأربعاء.

 

وقال الدكتور مشعل السلمي، في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع، إنه تم التأكيد خلال المناقشات على مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية والتأكيد أيضًا على الهوية العربية للقدس المحتلة وأن القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية.

 

متابعة مستجدات الأوضاع

وأضاف السلمي أن اللجنة تابعت مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والانتهاكات والممارسات العنصرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد الأسرى الفلسطينيين واقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى وإخراج المصلين المعتكفين فيه بالقوة خلال شهر رمضان الماضي، بالإضافة إلى استمرار وتيرة الاعتقال الإداري وسياسة الاستيطان غير القانونية .

وأوضح أن اللجنة أدانت الاقتحامات المتكررة لقوات الأمن الإسرائيلية للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين والمعتكفين باعتباره اعتداءً على حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية التي نصت عليها مواثيق حقوق الإنسان، كما أدانت اللجنة قيام إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بإجراءات القمع ضد الأسرى في السجون خلال شهر رمضان المبارك حيث طالبت اللجنة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل لتطبيق القانون الدولي وإرغام سلطة الاحتلال على الالتزام بحقوق الأسرى التي نصت عليها اتفاقية جنيف الرابعة.

تنديد وتثمين

وأكد السلمي إدانة البرلمان العربي لقرار حكومة جمهورية مولدوفا بنقل سفاراتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، معتبرًا أن هذا القرار يمثل اعتداءً صارخًا على حقوق الشعب الفلسطيني، مطالبًا مولدوفا بالتراجع عن هذا القرار .

وثمن السلمي تصويت مجلس النواب التشيكي ضد قرار نقل سفارة التشيك من تل أبيب إلى القدس ووجه التحية لأعضاء البرلمان التشيكي الذين صوتوا ضد القرار التزامًا بمبادئ القانون الدولي.

ودعا رئيس البرلمان العربي مجلس النواب التشيكي للاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس على حدود الرابع من يونيو 1967.

وأضاف السلمي أن اللجنة ناقشت أيضًا موضوع تجريم بيع منتجات صنعت في المستوطنات الإسرائيلية حيث ثمن البرلمان العربي قرار البرلمان الاسكتلندي بالتصويت على قانون يحظر هذه المنتجات.

وطالب رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي بالضغط على سلطة الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن أموال عائدات الضرائب الفلسطينية كاملة دون أي اقتطاع.

الاخبار المرتبطة





الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة